والعِدَى: كُلُّ خَشَبَةٍ تُجْعَلُ (٧) بين خَشَبَتَيْن.
ورَجُلٌ عِدَىً، وقَوْمٌ عِدَىً أيضاً: بُعُدٌ عنكَ. وغُرَباءُ أيضاً، ويُقال: قَوْمٌ أعْدَاء، بهذا المعنى. والعِدَى: البُعْدُ نَفْسُه.
وعَادِيَا اللَّوْحِ (٨): طَرَفاه.
وأُمُوْرٌ عِدْوَةٌ: بَعيْدَةٌ. وعَدَّيْتُ عَدَاءً (٩): بَعُدْتَ.
وعادَيْتُه من كَذا: مَيَّزْتَه (١٠).
وَعَدِّ شَيْئاً من إِبِلكَ: اعْزِلْهُ.
وعَادى بَيْنَه: وَالى.
وتَعَادَوْا: ماتَ بعضُهم في أثر بعضٍ.
ومَكانٌ مُتَعَادٍ: غَيْرُ مُسْتَوٍ، وكأنَّه من العُدَوَاءِ: المَكانِ غيرِ المُسْتَوي. وهو الاناخَةُ القَليلةُ. والأرضُ الصُّلْبَةُ، أيضاً.
وإِبلٌ عادِيَةٌ وعَوَادٍ: لا تَرْعى الحَمْضَ (١١).
والعَدِيُّ: الجَمَاعَةُ-بِلُغَةِ هُذَيْلٍ-. وهي الرَّجّالَةُ يَتَقَدَّمون الجَيْشَ أيضاً.
ولا تَعَدّى (١٢) من الأمْرِ شيئاً: أي لا تُغْني.
والعَوَادِيُّ (١٣) من الكَرْم: ما يُغْرَسُ في أُصُوْلِ الشَّجَرِ العِظَام الظَّلِيْلَة،
(٧) في ك: يجعل.
(٨) في ك: وعادي اللوح.
(٩) في الأصل: عِدّاً، وما أثبتناه من ك، والعَداء-كسماء-: البُعْد.
(١٠) في الأصل: ميرته، وما أثبتناه من ك.
(١١) هكذا وردت الجملة في الأصلين والتهذيب، وفي الصحاح: ليست ترعى الحمض، وفي اللسان عن ابن السكيت: لا ترعى. ولكنها في المحكم واللسان أيضاً والقاموس: ترعى الحمض، بغير لا النافية، ولعل اثباتها هو الأصح.
(١٢) ضبطها في الأصل: ولا تَعَدّي، وفي ك: ولا تُعَدّي، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(١٣) وردت الكلمة في القاموس مخففة الياء.