وعَدِيُّ الرِّبَابِ يَفْتَحُونَها في النَّسَب ويكسِرُونهَا في الطَّعام.
وادَّعى (٢٠) فُلاناً: صَيَّرَه يُدْعى إِلى غيرِ أبيه.
ودَعَوْتُه كَذا: سَمَّيْتَه.
والتَّدَعِّي: تَطْرِيْبُ النّائحَةِ في نِيَاحَتِها.
والتَّدَعِّي والتَّدَعِّي: أنْ يَدْعُو بعضُهم بعضاً.
وادَّعى في الحَرْبِ وتَدَاعى: اعْتَزى.
ويُقال: دَعْ في الضَّرْع داعِيَةَ لَبَنٍ: أي لا تَأْفِنْه.
والدّاعِيَة: صَرِيْخُ الخَيْل.
ودَعَاهُ اللُّه بما يَكْرَه: أنْزَلَه به.
وتَدَاعى عليه القَوْمُ والأعْداءُ: أقْبَلُوا عليه.
وتَدَاعَتِ الحِيْطانُ: انقَاضَتْ.
وقَوْلُهُ تعالى: {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلّى} (٢١) يُريدُ به فِعْلَها بهم لا الدُّعاء.
وما بها دُعْوِيٌّ: أي أحَدٌ، وهو من الدُّعَاء.
والأُدْعِيَّةُ: الأُحْجِيَّةُ، يُقال: أُدَاعِيْكَ ما كَذا وكذا، ويُقال: الأُدْعُوَّة، أيضاً.
عود:
المَعَادُ: العَوْدُ (٢٢). والمَوْضِعُ، جَميعاً.
ورَجَعَ عَوْدَه (٢٣) على بَدْئه: أي في الطّريق الذي جاء منه.
(٢٠) في الأصلين: وأدْعى، بالتخفيف، وما أثبتناه من القاموس.
(٢١) سورة المعارج ١٧/.
(٢٢) في الأصل: المعاد والعود، وحرف العطف زائد، ولم يرد في ك.
(٢٣) وفي مطبوع اللسان: عَوْدُه، بضم الدال، ولعله من أغلاط التطبيع.