وعادَ علينا بِعَوَائده: إِذا أحْسَنَ ثمَّ زادَ.
والمَعَاوِدُ: المَآتِمُ (٢٤)، يُقال: لآلِ فُلانٍ مَعَادَةٌ ومَعَادٌ.
ورأَيْتُه بَدَأَ وعَادَ (٢٥) وأبْدَأَ (٢٦) وأعَادَ: أي يَتَكَلَّمُ ببادِئةٍ وعائدَةٍ.
واسْتَعَدْتُه وتَعَوَّدْتُه وأعَدْتُه واعْتَدْتُه: بمعنىً.
وهو مُعَاوِدٌ: أي مُوَاظِبٌ، و يُقال (٢٧): بَطَلٌ مُعَاوِدٌ.
وهو مُعِيْدٌ له: أي مُطِيْقٌ. وفَحْلٌ مُعِيْدٌ: مُعْتَادٌ للضِّرَاب.
و ١٦ - في الدُّعاء: أنتَ العَوَّادُ بالمَغْفِرة وأنا العوَّادُ بالذَّنْب.
والعَوْدُ: الجَمَلُ المُسِنُّ، وقد عَوَّدَ: نَيَّبَ، والجَميعُ: العِوَدَةُ، والعِيَدَةُ لُغَةٌ. والسُّؤْدَدُ القَديمُ. والطَّريقُ القَديم.
والعُوَادَةُ: ما بَقيَ من الطَّعام فأُعِيْدَ.
وعُوَادَةُ العائدِ للمَرِيْضِ: عِيَادَتُه.
وأُمُّ العُوْدِ: كُنْيَةٌ لِلْقِبَةِ لِطُوْلِها، وتُسَمّى اللَّقّاطَةَ (٢٨) أيضاً، وتُجْمَعُ أُمَّهاتِ العُوْد.
وما أدْري أيُّ عَادٍ (٢٩) هُوَ: أيْ أيُّ خَلْقٍ هو (٣٠).
(٢٤) في الأصلين: المآثم، والتصويب من التهذيب والأساس واللسان.
(٢٥) زيادة من ك.
(٢٦) في الأصل: وبداء، والتصويب من ك.
(٢٧) زيادة من ك.
(٢٨) ضبطت الكلمة في الأصل بضم اللام وفتح القاف المخففة، وقد أثبتنا ضبط ك، وفي التاج: اللاقطة.
(٢٩) هكذا ضبطت الكلمة بالتنوين في الأصلين والقاموس، ولكنها في مطبوع الصحاح واللسان: «عادَ» بفتح الدال ونصا بقولهما: «غير مصروف».
(٣٠) زيادة من ك.