ويُقال: قَوْمُ عُوْدٍ، كما يُقال: قَوْمُ عادٍ.
ورَكِبَ عُوْدٌ عُوْداً: أي شَرٌّ شَرّاً.
وذُو الأعْوَادِ: مَلِكٌ، وقيل: هو أوَّلُ مَنْ قَعَدَ على سَريرٍ من خَشَبٍ.
وعادَني عِيْدي: أي عادَتي.
والعِيْدُ: ما اعْتَادَ من هَمٍّ أو سُرورٍ، ويُجْمَعُ على الأعْيَاد، لأنَّ الياءَ لازِمٌ.
وعِيْدُ بنُ مَهْرَةَ: تُنْسَبُ إِليه الإِبِلُ العِيْدِيَّةُ. وقيل: عِيْد: فَحْلٌ.
وردَّ لِعِيْدِه (٣١): أي لِوَقْتِه.
ومَجْدٌ عادِيٌّ: قَديمٌ.
وعد:
وَعَدَه خَيْراً وشَرّاً، وَعْداً وَمَوْعِداً ومَوْعِدَةً وعِدَةً.
والمِيْعَادُ: لا يكونُ الاّ وَقْتاً أو مَوْضِعاً.
وأوْعَدْتُه: تَهَدَّدْتَه.
واتَّعَدَ: وَثِقَ بِعِدَتِكَ.
وأرْضٌ واعِدَةٌ وشَجَرٌ واعِدٌ: يُرْجى خَيْرُهُما.
ودع:
هو مِيْدَاعَةٌ ومُتَّدِعٌ: أي صاحِبُ دَعَةٍ وخَفْضٍ. وقد وَدُعَ وَدَاعَةً وهو وادِعٌ ووَدِيْعٌ. واتَّدَعَ تُدَعَةً -على وَزْنِ تُخَمَةٍ-. وعليك بالمَوْدُوْعِ، ولا فِعْلَ منه، كما يُقال: المَعْسُوْر.
وَوَدَّعْتُ الثَّوْبَ وتَوَدَّعْتُه: صُنْتَه في مِيْدَعٍ، والمِيْدَعُ (٣٢): يكون ما يُجْعَلُ
(٣١) هكذا وردت الجملة في الأصل، وفي ك: وَوَرَدَ لعيده، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٢) «والميدع» لم ترد في ك.