Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 589
Jumlah yang dimuat : 4577

وعاوَرْتُ المِكْيَالَ: لُغَةٌ في عايَرْتُه.

ومُسْتَعِيْرُ الحُسْنِ: طائرٌ أَحْمَرُ أَسْوَدُ الرَّأس وفي حَوْصَلَتِه خَطٌّ أسْوَدُ.

وعُوَيْرٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ. واسْمُ رَجُلٍ.

عير:

العَيْرُ: العَظْمُ النّاتئُ وَسْطَ الكَتِفِ، والجَمْعُ: عِيَرَةٌ. وَحَرْفٌ في وَسْطِ النَّصْل، وأعْيَرْتُ النَّصْلَ: جَعَلْتَ له عَيْراً. وانْسَانُ العَيْن، ومنه المَثَلُ (٢٤):

«قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى». والحِمَارُ الوَحْشِيُّ الأهْلِيُّ، والعُيُوْرُ جَمْعُه، ويُقال للأُنْثى:

عَيْرَةٌ، والمَعْيُوْراء (٢٥) الجماعَةُ منه. وسَيِّدُ القَوْم. واسْمُ رَجُلٍ يُنْسَبُ اليه وادٍ خَصِبٌ فأقَفْرَ من بَعْدُ، وعلى هذا فُسِّرَ:

ووَادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ … (٢٦) ..

واسْمُ وادٍ بِعَيْنِه باليَمن. والخَشَبَةُ التي تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ. والوَتِدُ.

واسْمُ جَبَلٍ بالمَدِينَة. وما عَارَ في الحِياض من الأقذاء، يُقال: عَيَّرَ الماءُ: اذا طَحْلَبَ.

والأعْيَارُ: كَواكِبُ زُهْرٌ في مَجْرى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.

ولا أدْري أيُّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو /٤٧ أ: أيْ أيُّ الخَلْقِ هو.

وفُلانٌ عَيْرُ وَحْدِه (٢٧) وعُيَيْرُ وَحْدِه: أي هو لِنَفْسِه لا يَنْفَعُ أحَداً.


(٢٤) مرَّ المثل في (عور).
(٢٥) في ك: والمعيور.
(٢٦) هذه الجملة جزءٌ من بيتٍ لامرئ القيس في ديوانه:٣٧٢ «من زيادات المعلقة»، ونصه: وواد كجوف العير قفر قطعته به الذئب يعوي كالخليع المعيَّلِ ولعل المعنيَّ بالبيت في الأصل قول امرئ القيس كما في المحكم:
وواد كجوف العير قفر مضلة قطعت بسام ساهم الوجه حسّانِ وقد ورد في الديوان:٩٢، وفيه «وخرق كجوف. الخ».
(٢٧) في ك: غير وحدةٍ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?