والرَّيْعُ: الرُّجُوْعُ الى الشَّيْءِ.
والرِّيْعَةُ: الجَمَاعَةُ من النّاس، ولا يُقال لهم ذلك حتّى يَرِيْعُوا: أي يَنْضَمُّوا. وقد رَيَّعُوا وتَرَيَّعُوا (٢٩): أي (٣٠) اجْتَمَعُوا.
والرِّيْعُ والرَّيْعَةُ (٣١): ما ارْتَفَعَ من الأرض. وقيل: الرِّيْعُ: الجَبَلُ. وقال الخَليلُ (٣٢): الرِّيْعُ: السَّبِيْلُ سُلِكَ أو لم يُسْلَكْ. ورَيَّعُوا: عَلَوُا الرِّيْعَةَ.
ورَيْعَانُ السَّرَابِ: صَدْرُه. وَتَرَيَّعَ: جاءَ وذَهَبَ.
ورَيَّعَ الخُبْزَ (٣٣) بالسَّمْن: رَوّاه حتّى تَرَيَّعَ عليه.
والمُسْتَرِيْعُ والمُتَرَيِّعُ: المُتَحَيِّرُ.
والمُتَرَيِّعُ: المُتَزَلِّقُ يَصْنَعُ (٣٤) نَفْسَه بالأدْهان.
والرَّيْعَانَةُ من الابِلِ: الكَثيرةُ اللَّبَن.
ورَيْعَانُ كُلِّ شَيْءٍ: أوَّلُه.
والمِرْيَاعُ: النّاقَةُ يُسَافَرُ عليها ويُعَادُ (٣٥).
ورَاعَ القَيْءُ: رَجَعَ في الفَم.
عرو:
العُرْوَةُ: المالُ النَّفيسُ. والشَّجَرُ المُلْتَفُّ. ومن النَّبَاتِ: ما تَبْقى له خُضْرَةٌ في الشِّتاء.
(٢٩) زيادة من العباب نقلاً عن ابن عباد.
(٣٠) زيادة من ك.
(٣١) «والريعة» لم ترد في ك.
(٣٢) العين:٢/ ٢٤٤.
(٣٣) في الأصل: الخبزة، وما أثبتناه من ك، وهو الذي يقتضيه السياق.
(٣٤) وفي القاموس: «يصبغ»، ولم يعلق عليه في التاج.
(٣٥) في ك: وتعاد.