تَوَعَّرَ. واسْتَوْعَرُوا الطَّريقَ وأوْعَرُوا /٤٧ ب.
وهو وَعْرُ المَعْرُوفِ: قَليلُه.
ووَعِرَ صَدْرُه يَعِرُ ويَوْعَرُ وَعْراً (٤٩): حَقِدَ، ويُقال بالغَيْن أيضاً.
وشَعَرٌ وَعِرٌ: بمَعْنى مَعِرٍ.
وتَوَعَّرْتُه في الكَلام: بَقَّيْتَه (٥٠) مُتَحيِّراً.
عرى:
عَرِيَ عَرْيَةً وعَرْوَةً (٥١) وعُرْياً، وهو عَارٍ وعُرْيَانٌ. وقيل: العاري هو الخَلَقُ الثِّياب، فَرْقاً بين المُتَجرِّدِ وبَيْنَه.
والعُرْيَانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ. و (٥٢) من الرَّمْل: ما لا شجَرَ عليه.
واعْرَوْرَيْتُ الفَرَسَ: رَكبْتَه عُرْياً بلا جُلٍّ، وأفْرَاسٌ أعْراءٌ. وكذلك اعْرَوْرَى السَّرَابُ الاكامَ.
والعَرَاءُ: الفَضَاءُ لا يَسْتُرُ شَيْئاً، وجَمْعُه أعْرِيَةٌ وأعْرَاءٌ. وكُلُّ شَيْءٍ أعْرَيْتَه من سُتْرَتِه أيضاً.
وترَكْتُه في عَرَى الحائِط: أي فيما يَسْتُرُه منه.
وما يُعَرّى منه: أي ما (٥٣) يُخَلَّصُ.
وامْرأة حَسَنَةُ المُعَرّى والمُعَرّاةِ (٥٤) والعُرْيَةِ: أي المجَرَّد (٥٥).
(٤٩) في ك: ووَعِرَ صدرُه يوعَر وَعَرَ يَعِرُ وعراً. والمصدر المضبوط في أعلاه انما ينسجم مع الفعل اذا كان بالتحريك.
(٥٠) «بقيته» لم ترد في ك.
(٥١) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصلين، وهما بكسر العين في مطبوع التهذيب وبضمها في مطبوع اللسان، ووردت أولاهما في القاموس مضمومة العين.
(٥٢) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(٥٣) زيادة من ك.
(٥٤) زيادة من ك.
(٥٥) في الأصلين: المجردة، والتصويب من المعجمات، ولعلها في الحقيقة: الجردة، بدون ميم.