والعِلْيَانُ (١٣): الذَّكَرُ من الضِّبَاع. والنّاقَةُ. والجَمَلُ المُشْرِفُ الضَّخْمُ، و يُقال (١٤): نَاقَةٌ عَلِيَّةٌ أيضاً، ورَجُلٌ عِلْيَانٌ (١٥) وامْرَأةٌ عِلْيَانٌ.
والعِلِيَّانُ -مشُدَّدَةُ الياء مُخَفَّفَةُ اللاّم (١٦) -: العالي الصَوْت.
والمُعَلّي: الذي رِشاؤه فوق الأَرْشِيَةِ. وقيل: الذي إِذا زاغَ الرِّشَاءُ عن البَكْرَةِ أعَادَه.
والمُسْتَعْلي والمُعَلِّي: أحَدُ الحالِبَيْنِ للناقَة.
وقال الأصْمعيُّ في قَوْلِه:
عَالِ … رَبِيْعُ إِنَّني شَيْخٌ ظَهِرْ
أي: خُذْ منِّي الحَبْلَ الذي أمُدُّ به.
وأعْلِ عنِّي: أي ارْتَفِعْ.
وعَالِ يَدَكَ: ارْفَعْها.
ويقولون لِمَنْ عَثَرَ: لَعاً لَكَ عالِياً: أي ارْتَفِعْ في عَلاءٍ. وقد عَالاهُ بالتَّنْعِيْش.
وهو غَيْرُ مُعْتَلٍ في الأمْر: أي مُؤْتَلٍ.
وما هُوَ الاّ على أعْلى وأرْوَحَ: أي من سَعَةٍ (١٧) وارْتِفاع. وجاءَ مِنْ أعْلى وأرْوَحَ، فأعْلى: السَّماء، وأرْوَحُ: مَهَبُّ الرِّياح.
والمَعْلى: الطَّريق.
(١٣) وردت الكلمة في الأصلين بضم العين، ونص على الكسر في القاموس.
(١٤) زيادة من ك.
(١٥) ونص في المقاييس وغيره على كسر العين، ونصَّ الجوهري على الفتح.
(١٦) وقال في القاموس: «بكسرتين وشدِّ اللام»، وهو ما يختلف عن نص الأصل.
(١٧) في المقاييس: في سعة.