عَوِّلْ عَلَيَّ: أَعِنِّي واحْمِلْ عَلَيَّ (٣٦).
وعَوَّلْتُ عليه: أي صَيَّرْتُ من أمْري إليه.
وتَقولُ لِمَنْ يُنازِعُكَ مُتَطاوِلاً: أعَلَيَّ تُعَوِّلُ بِشدَّةِ الصِّيَاحِ.
وبفُلانٍ وبه تَعْوِيلٌ عليك (٣٧): أي شَفَقَةٌ وإضْرَارٌ بنَفْسِه.
والمُعْوِلُ: الذي يقول عَوِّلْ عَلَيَّ.
والعَوِيْلُ: صَوْتُ الصَّدْرِ، ومنه العَوْلَةُ، وقد أعْوَلَتِ المَرْأةُ.
عيل:
عَالَ عَيْلَةً: افْتَقَرَ.
وعِلْتُ للضَّالَّةِ (٣٨) عَيْلاً وعَيَلاناً: لم أدْرِ أيْنَ أبْغِيْها.
وعَالَ في الأرْضِ عَيَلاناً وعُيُوْلاً: ذَهَبَ فيها وَطَلَبَ الرِّزْقَ.
وعَالَ الذِّئْبُ وأعَالَ: طَلَبَ شَيْئاً.
وعَيَّلَ فَرَسَه بالفَلاة: سَيَّبَه.
وعَالَ عَيْلاً: تَبَخْتَرَ، وهو عائلٌ وعَيَّالٌ.
وعالَني عَيْلاً ومَعِيْلاً: أعْجَزَني.
والمُعَيَّلُ: المُسَاءُ غِذاؤه.
وعَيْلانُ: اسْمُ رَجُلٍ.
وعل:
الوَعِلُ: اسْمٌ لِشَعْبَانَ، والجَميعُ: أوْعَالٌ، ويُقال له: وَعْلٌ ووَعْلانُ (٣٩) أيضاً.
(٣٦) في ك: واحمل عني.
(٣٧) هكذا وردت الجملة في الأصلين، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٨) في الأصل: وعلت للضلالة، وما أثبتناه من ك والمعجمات، وفي بعض المعجمات: وعلتُ الضالة، بغير حرف جرٍّ.
(٣٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وقد وردت في المعجمات بكسر الواو جمعاً ل «وعل».