وعانَ عليهم يَعِيْنُ عِيَانَةً: كان عَيْناً.
ونَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بِعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها.
وعانَتِ العَيْنُ عَيْناً: جَرَتْ. وسالَتْ أيضاً، ومنه العَيِّنُ: الشَّديدُ البُكاء، وهو فَيْعِلٌ.
وسِقَاءٌ عَيِّنٌ -بكَسْر الياء وفَتْحِها-: وهو الجَدِيدُ في لُغَةِ /٤٨ ب طَيِّءٍ، والحَلَقُ في لُغَةِ غيرِهم. وليس في المُعْتَلِّ فَيْعَلٌ-بالفَتْح-غير هذا. وَتَعَيَّنَ:
وَهَتْ مَخَارِزُه.
وقِرْبَةٌ عَيْناءُ: تَهَيَّأَتْ للخَرْق. وعَيَّنْتُها: تَتَبَّعْتَ ما تَعَيَّنَ فَدُهِنَتْ وشُحِمَت.
وحَفَرْتُ البئْرَ حتّى عِنْتُ عَيْناً وأعْيَنْتُ: بَلَغْتَ العَيْنَ.
وهو الرَّجُلُ عَيْنُ الرَّجُلِ وعَيْنَه -بالفَتْح-، ولا يُثَنّى ولا يُجْمَعُ.
وهو أخُوْ عَيْنٍ وصَدِيْقُ عَيْنٍ وعَبْدُ عَيْنٍ (٨): أي إِذا غابُوا تَغَيَّرُوْا.
وأعْيَانُ القَوْم: أشْرَافُهُم.
وأوْلادُ الرَّجُلِ من الحَرائِرِ: بَنُو أعْيانٍ، وهم أعْيَانٌ.
وتقول للاخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ (٩) ولهم اخْوَةٌ من أُمَّهاتٍ شَتّى: هؤلاءِ أعْيَانُ اخْوَتِهم.
وأسْوَدُ العَيْنِ: جَبَلٌ.
ويقولونَ للمَبْعُوثِ في أمرٍ إِذا اسْتُعْجِلَ (١٠): «بعَيْنٍ ما أرَيَنَّكَ».
والعَيَنُ (١١): طائرٌ. وعِظَمُ سَوادِ العَيْنِ (١٢) في سَعَةٍ، يُقال: ثَوْرٌ أعْيَنُ بَيِّنُ
(٨) هذه الجمل أمثال، وقد وردت في المعجمات ومجمع الأمثال:٢/ ٣٦١.
(٩) في ك: أب أو أم، وهو من سهو القلم.
(١٠) هذا القول مثل، وقد ورد في المحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ١٠٦ واللسان والتاج.
(١١) الطائر في المعجمات هو «العَيْن» بسكون الياء.
(١٢) من قوله «وأسود العين جبل» الى «سواد العين» سقط من ك.