العين والسين
عس:
العَسّ: نَفْضُ الليل عن أهل الريبة، وبه سُمّي العَسَسُ. وعَسْعَسَ الليلُ:
أقْبَلَ. وأَدْبَرَ، مجازُه أنه رقَّةٌ من الظُّلْمة (٤٣).
والعَسّ: الطَّلَب، والذئب عَسُوس وعَسْعَس وعَسْعاس: منه.
وناقةٌ عَسوس: بَيِّنَة العَسَسِ (٤٤) والعِساس: أي سيئة الخُلق.
والعُسّ: القدح الضخم. وذَكَرَ الرجل.
وعَسْعَسه: حرَّكه.
وعَسْعَسُ: موضع.
وعَسْعَسَت السحابةُ: دَنَتْ من الأرض /٣ أ ليلاً.
والعَسُوس: الناقة القليلة الدَّرّ. والتي تَعْتَسُّ العظامَ وتَرْتَمُّها (٤٥).
وجاء به (٤٦) من عَسِّه وبَسِّه: من جَهده.
وجِئْ به عَسّاً وبَسّاً: أي جئْ به لا محالة.
ودارَةُ عَسْعَس: لبني جعفر.
وعَسْعَس: جبل.
(٤٣) في مختصر العين: «السعسعة: رقة من الظلمة»، والظاهر انه تصحيف العسعسة.
(٤٤) كلمة «العسس» في الاصل مطموسة بخرم قد أصلح، وما أثبتناه من ك.
(٤٥) في الاصلين: «وترتمه»، والتصويب من التاج منقولاً عن ابن عباد.
(٤٦) «وجاء به» لم ترد في ك.