Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 610
Jumlah yang dimuat : 4577

والماءُ المَعِيْنُ: الظّاهِرُ.

وهو مَعِيْنٌ ومَعْيُوْنٌ: أي تأخُذُه العَيْنُ لِبَراعَتِه.

وعن:

الوَعْنَةُ: بَيَاضٌ في الأرض يُعْلَمُ به أنَّه كان واديَ نملٍ لا يَنْبُتُ شَيْئاً.

وتَوَعَّنَتِ الدَّابَّةُ: أخَذَ فيها السِّمَنُ، وقيل: امْتَلَأتْ سِمناً.

وتَوَعَّنْتُه: اسْتَوْعَيْتَه (٢٦).

عنو عنى:

عَنَا عُنُوّاً: خَضَعَ.

والعَنَاءُ والعُنُوُّ: مَصْدَرٌ للعاني الأسِيْرِ، وعَنِيَ: نَشِبَ في الاسَار.

والعاني: السائل (٢٧).

وعَنَوْتُ الشَّيْءَ: أخْرَجْتَه.

وأعْنَتِ الأرضُ نَباتَها (٢٨): أخْرَجَتْه (٢٩)، فَعَنَتْ عُنُوّاً. وقيل: عَنَا النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.

وما يَعْنُو في يَدِه شَيْءٌ: أي ما يَصِيْرُ، عُنُوّاً.

وعَنَا فيه الأكْلُ يَعْنى: نَجَعَ، ورَواهُ أبو عُبَيْدٍ عن الفَرّاء، وهو نادِرٌ، ورَوى غيرُه: عَنِيَ يَعْنى عُنِيّاً.

وما أعْنى عنه شَيْئاً: أي ما أغْنَى.

والمُعَاناةُ: حُسْنُ السِّياسَة.

ولا تُعَانِ هذا الأمْرَ فانَّك لا تَنَالُه: أي لا تَعَنَّ فيه.


(٢٦) في ك: استوعبته، والمعنى واحد.
(٢٧) وفي التهذيب وغيره: السائل من ماء أو دم.
(٢٨) في ك: نباتاً.
(٢٩) في الأصلين: أخرجتها، ولعل الصواب ما أثبتناه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?