ولا أدْري على أيِّ مِنْوَاعٍ هو: أي وَجْهٍ، وكأنَّه من النَّوْع: وهو الصِّنْفُ.
نعو:
النَّعْوُ في أنْفِ (٤٢) الانْسَانِ: هو الفُرْضَةُ التي هي أسْفَل من الوَتَرَة.
وفي البَعيرِ: مَشَقُّ المِشْفَرِ الأسْفَل، وقيل: الأعْلى. وهو أيضاً: الفَتْقُ في مُؤخَّرِ حافِرِ الفَرَس.
نعى:
نَعَاهُ نَعْياً ونُعْيَاناً. وجاء نَعْيُه ونَعِيُّه: أي خَبَرُ مَوْتِه. والنَّعِيُّ: الناعي أيضاً.
ونَعَاءِ فُلاناً: لَفْظَةٌ يُشْهِرُوْنَ بها مَوْتَ الرَّئِيس، ومَعْناه: انْعَ، ويُقال: يا نُعْيَانَ العَرَبِ أيضاً.
ونَعَى عليه ذُنُوْبَه: شَهَرَها.
والاسْتِنْعَاءُ: الاسْتِدْعَاءُ. والنِّفَارُ أيضاً.
ينع:
اليُنْعُ: شَجَرَةٌ من جَلِّ الشَّجَر. وكُلُّ يانِعٍ من الشَّجَر.
وقد يَنَعَ الشَّجَرُ يَنْعاً ويُنْعاً، وأيْنَعَ أيضاً: اذا كانَ شَديدَ الرُّطُوْبَة.
ودَمٌ يَانِعٌ: أحْمَرُ، وقد يَنَعَ، ومنه اليَنِيْعُ واليانِعُ والمُوْنِعُ من الثَّمرِ:
المُدْرِكُ.
(٤٢) زيادة من ك، وكانت فيها «الأنف» فصوَّبناها.