وغُلامٌ وَفَعَةٌ ووَفَعٌ: أي يافِعٌ، ويُجْمَعُ على وِفْعَان.
يفع:
أيضاً مُهْمَل (٦).
و (٧) حَكَى الخارْزَنْجِيُّ: يَفَعْتُ الجَبَلَ: صَعِدْتَ فيه، يَفْعاً وَمَيْفَعاً.
واليَفَعُ والمَيْفَعُ: الشَّرَفُ (٨) من الأرْض، ويُقال: مِيْفَعٌ -بالكَسْر-أيضاً.
وَتَيَفَّعُوا: ارْتَفَعُوا على يَفَاعٍ من الأرْض. وجَبَلٌ يَفَاعٌ أيضاً.
وغُلامٌ يَفَاعٌ ويَفَعٌ ويافِعٌ ويَفَعَةٌ، ويُجْمَعُ اليافِعُ على اليُفْعَان، و يُقال (٩):
غِلْمانٌ يَفَعَةٌ أيضاً وأيْفَاعٌ. وقد تَيَفَّعَ وأيْفَعَ فهو يافِعٌ، ولا يُقال مُوْفِعٌ.
وتَيَفَّعَ: ارْتَفَعَ في الشَّرَفِ وغيرِه.
ويافَعَ الوَلِيْدَةَ: فَجَرَ بها.
فاع:
مُهْمَلٌ أيضاً.
و (١٠) حَكى الخارْزَنْجِيُّ: فَاعْ فَاعْ: زَجْرٌ للغَنَم، وقد فَعْفَعَ بها (١١).
فعو:
الأفْعى: حَيَّةٌ قَصِيرَةٌ عَريضَةُ الرَّأس، ويُنوَّنُ فَيُقال: أَفْعَىً، والذَّكَرُ
(٦) هكذا ورد في الأصلين، ولكنه لم يهمله الخليل، وهو موجود في العين، وليس من زيادات النسّاخ فقد روى الأزهري هذه المادة عن الليث.
(٧) زيادة يستدعيها السياق.
(٨) في الأصل: المشرف، وكتب الناسخ في الهامش: «في الأصل: الشرف».
(٩) زيادة من ك.
(١٠) زيادة يستدعيها السياق.
(١١) في المعجمات: «فَعْفَعَ: اذا قال لها: فَعْ فَعْ».