و يُقال (١٨): عَفَا الماءُ: إذا لم يُوْرَدْ فَصَفا.
وعَفَا الشَّيْءُ: كَثُرَ، عُفُوّاً، وعَفَوْتُه أنا، وعَفَيْتُه -بالياء-أيضاً، وعَفَّيْتُه.
والعَفْوَةُ: الفَضْلُ.
وعَفَا المَكانُ: دَرَسَ، عَفَاءً وعُفُوّاً، وتَعَفّى أيضاً، وعَفَتْه الرِّيْحُ عَفَاءً وعُفُوّاً.
قال أبو زَيْدٍ: عَفَوْتُ صُوْفَ الشّاةِ، أَخَذْتَه، وعَفَوْتُه: وفَّرْتَه، من الأضْداد.
والعَفْوَةُ: الدِّيَةُ، وجَمْعُه: عَفَوَاتٌ وعُفَىً.
والعِفْوُ -بكسر العَيْن وفَتْحِها وضَمِّها-والعِفَا -بكَسْر العين وفَتْحِها وبالقَصْر-: الجَحْشُ، والجَميعُ: الأعْفَاءُ والعِفَاءُ والعِفَوَةُ، قال الخَليلُ (١٩): وليس في الكَلام واوٌ مُتَحرِّكَةٌ بعد حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ في آخِرِ البِناء غير هذه (٢٠).
والعِفْوُ: الشّاةُ التي عُفِي عنها وأُعْفِيَتْ من الحَلَب.
واسْتَعْفاني فأعْفَيْتُه: أي اسْتَقالني.
وعَفّى عليهم الخَبَالُ (٢١): ماتُوا.
والعَفَاءُ (٢٢): المَطَرُ، وقد أعْفَيَتِ (٢٣) السَّماءُ. والتُّرابُ، يُقال: بِفِيْهِ العَفَاءُ و «عليه العَفَاء (٢٤)».
(١٨) زيادة من ك.
(١٩) العين:٢/ ٢٥٩.
(٢٠) ونص العين: «ولا أعلم واواً متحركة … غير هذا».
(٢١) وفي القاموس: الخيال، وهو تصحيف.
(٢٢) في الأصلين: «والعفا»، وصوابه ما أثبتناه كما في المعجمات وكما هو منطوق المثل الذي استشهد به المؤلف.
(٢٣) هكذا ورد الفعل وبهذا الضبط في الأصلين، ولم أجده في المعجمات.
(٢٤) «وعليه العفاء» سقط من ك، وهو مثل ورد في المعجمات وفي مجمع الأمثال:١/ ٥٠٠.