والعِفَاءُ: الوَبَرُ والرِّيشُ، والواحِدةُ: عِفَاءةٌ.
وعِفَاءُ السَّحَابِ: كالخَمْلِ في وَجْهِهِ.
وأبو العُفّى (٢٥): الحِمَارُ.
عوف:
أُمُّ عَوْفٍ: الجَرَادَةُ. وقيل: دُوَيْبَّةٌ.
وهو حَسَنُ العَوْفِ في إبله: أي حَسَنُ الرِّعْيَة.
والعَوْفُ: نَبَاتٌ. وصَنَمٌ كان لهم. والذَّكَرُ. والحالُ. وطائرٌ، وقَوْلُهم:
«نَعِمَ عَوْفُك (٢٦)» قد قيل هو منه. والضَّيْفُ. والأسَدُ لأنَّه يَتَعَوَّفُ باللَّيْل: أي يطلُبُ.
وكُلُّ مَنْ ظَفِرَ بِشَيْءٍ فَذَاكَ: عُوَافَتُه وعُوَافُه.
وعَوْفٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
عيف:
عَافَه: كَرِهَه؛ عِيَافاً.
وعَافَ الطَّيْرَ: زَجَرَه، عِيَافَةً.
والعِيَافُ (٢٧): لُعْبَةٌ لجَواري طَيِّءٍ.
والعَيَّفَانُ (٢٨): الذي من سُوْسِهِ كَراهَةُ الشَّيْءِ.
(٢٥) هكذا ورد في الأصلين، وفي القاموس: «أبو العِفاء».
(٢٦) في الأصلين «عفوك» وهو من سهو القلم، وقد ورد هذا المثل في المعجمات وأمثال أبي عبيد:٦٩ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٩٤.
(٢٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، ووردت في ك بفتح العين، ونص في التكملة على كسرها وفي القاموس على فتحها.
(٢٨) هذا هو الضبط الصحيح للكلمة، ووردت في القاموس بكسر الياء المشددة.