وبع:
أهْمَلَه الخَليلُ (٥).
و (٦) حَكى الخارْزَنْجِيُّ: يُقال عند الغَضَب: كَذَبَتْ وَبّاعَتُه: أي اسْتُه، ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً.
عبو عبى:
العَبَايَةُ: ضَرْبٌ من الأكْسِيَةِ مُخَلَّطٌ، والعَبَاءة (٧) لُغَةٌ.
والعَبَا (٨) -مَقْصوراً وممدوداً-: الرَّجُلُ العَنَامُ (٩). وبَقْلَةٌ. والأنْزَعُ الغَليظُ الوَجْهِ، قال:
كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ … الثَّطِّ (١٠)
واعْتَبَيْتُ المَتَاعَ وعَبَيْتُه أعْبَاهُ -وهو شاذٌّ-عَبْياً: هَيَّأْتَه.
عبأ:
ما أعْبَأُ به: أي ما أصْنَعُ، كأنَّكَ تَسْتَقِلُّه، تقول: عَبَأَ عَبَاءً -مَمْدُوْدٌ-.
وعَبَأْتُ الطِّيْبَ عَبْأً. وكذلك عَبَأْتُ الخَيْلَ وعَبَّأْتُها وعَبَّيْتُها (١١): هَيَّأْتها للحَرْب.
والمِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائض. واعْتَبَأَتْ: احْتَشَتْ وأعَدَّتْ.
(٥) واستُدْرِكَ عليه في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٦) زيادة يستدعيها السياق.
(٧) في الأصل: والعباة، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٨) وكتبها في مطبوع اللسان: العَبى.
(٩) في الأصل: العباه، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٠) ورد المشطور-بلا عزو-في التهذيب مع ترجيح كون العباء هنا تصحيفاً للعياء، كما ورد في الجمهرة والمحكم واللسان والتاج. وعزاه في العباب (ثطط) لأبي النجم، ونصُّه فيه: (كهامة الشيخ اليماني الثطِّ).
(١١) «وعبيتها» سقطت من ك.