عب:
العَبُ: ضَوْءُ الشَّمْسِ. والبَرْدُ. وقَوْلُهُم: عَبُ شَمْسٍ-مُخَفَّفاً-يصلُحُ أنْ يكونَ منهما. وفي مَثَلٍ (١٢): «أبْرَدُ من العَبِ».
وعب:
بَيْتٌ وَعِيْبٌ ورَكْضٌ وَعِيْبٌ: أي واسِعٌ.
وأوْعَبُوا: جاؤا بأجْمَعِهم.
والوَعْبُ والاسْتِيعَابُ: الاتْيانُ على الشَّيْء كلِّه.
عيب:
العَيْبُ والعَابُ والعَيّابُ (١٣): واحِدٌ. ورَجُلٌ عَيّابٌ وعَيّابَةٌ.
والعائبُ: الخاثِرُ من اللَّبَن، وقد عابَ سِقائي.
وعابَ المَتَاعُ وغيرُه: صار (١٤) ذا عَيْبٍ، وعِبْتُه أنا.
وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ فَخَرَجَ منه.
والعَيْبَةُ: شِبْهُ الخَرِيْطَةِ من الأدَمِ. والمُدَابَرَةُ بَيْنَ المِعْزى (١٥).
والعِيَابُ: المِنْدَفُ (١٦).
بوع:
البَوْعُ والبَاعُ: لُغَتَانِ، الاّ أنَّ البَوْعَ في الخِلْقَةِ والبَاعَ في الكَرَم.
وهو يَبُوْعُ بمالِه: أي يَبْسُطُ به باعَه.
وبُعْتُ الحَبْلَ بَوْعاً: مَدَدْتَه حتَى صارَ باعاً.
(١٢) المثل في مجمع الأمثال:١/ ١٢٣.
(١٣) كذا في الأصل، وضبطت في ك بضم العين وتخفيف الياء، ولم نجدها في المعجمات.
(١٤) «صار» سقطت من ك.
(١٥) في ك: والمدابرة من المعزى، ولم أجد هذا المعنى في المعجمات.
(١٦) وصحف «المندف» الى «المنذف» في مطبوع التهذيب.