والمَعْوُ: الشَّقُّ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأسْفَل. والنَّعْوُ: في الأعْلى.
ومَعَا يَمْعُوْ مُعَاءً: لِحكايةِ صَوْتِ السَّنانِيْرِ، ويُقال بالغَيْن مُعْجَمَةً أيضاً.
معى:
يُقال: مِعَىً لِواحِدِ الأمْعَاءِ وجَمْعِها، قال القطاميُّ:
حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعَىً … جِياعا (١٢)
ويُقال: مِعْيٌ أيضاً (١٣).
والمِعى: مِذْنَبٌ بالحضيضِ يُباهي (١٤) مِذْنَباً بالسَّنَدِ
والمُعَيُّ: مَوْضِعٌ أو رَمْلٌ.
ومِعى الفارَةِ: ضَرْبٌ رَدِيءٌ من التمر.
أمع:
هو إمَّعٌ وإمَّعَةٌ -وامْرَأةٌ إمَّعَةٌ (١٥) -: أي يقول لِكُلٍّ: أنا مَعَكَ. وقد تَأَمَّعَ واستأْمَعَ. والمَعْمَعِيُّ مِثْلُه.
والإِمَّعَةُ أيضاً: الذي يَتَرَدَّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ.
عوم:
العَوْمُ: السِّبَاحَةُ. ويُسَمّى الفَرَسُ عَوّاماً. والنُّجُوْمُ تَعُوْمُ.
والعُوْمَةُ: سَمَكَةٌ عُمَانِيَّةٌ قَصيرةٌ. وقيل: مِثْلُ الحيَّة، والجَميعُ: العُوَمُ (١٦)
(١٢) عجز بيت للقطامي في ديوانه:٤١ والتهذيب والمحكم واللسان، وصدره: كأنَّ نسوع رحلي حين ضمَّتْ.
(١٣) من «معى» في أول المادة الى «معي أيضاً» سقط من ك.
(١٤) وفي المحكم واللسان: يناصي، وفي القاموس: ينادي.
(١٥) وذهب بعض اللغويين-كما في الصحاح-الى تغليط من يقول: امرأة امعة.
(١٦) ضبطت الكلمة في الأصل بضم فسكون، وفي ك بضم العين والواو، وقد ضبطناها بما نص عليه في القاموس.