ودُوَيْبَّةٌ مائيَّةٌ أيضاً.
وعَاوَمَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً وحالَتْ أُخْرى.
وعِنَبٌ مُعَوِّمٌ: كَثُرَ حملُه سَنَةً وقَلَّ أُخْرى.
و ١٦ - في الحديث (١٧): «نَهى عن المُعَاوَمَةِ». وهي أنْ تَبِيْعَ الزَّرْعَ /٥٠ أ عامَكَ بما يَخْرُجُ من قابِلٍ. وقيل: هو أنْ تزيدَ على الدَّيْنِ وتُؤخِّرَه في الأجَل.
وأتَيْتُه ذاتَ عُوَيْمٍ (١٨): أي العَامَ.
وأعْوَامٌ عُوَّمٌ: على التُّوْكيد، كما يُقال: شِعْرٌ شاعِرٌ.
وهو عامِيٌّ: إِذا أتى عليه عامٌ.
والعَامَةُ: تُتَّخَذُ من أغْصانِ الشَّجَرِ تُعْبَرُ عليها الأنْهارُ.
والعُوّامُ والعَامُ والعَامَةُ: هامَةُ الرّاكِبِ إِذا بَدَتْ لك في الصَّحْراء، وقيل: لا يقال ذلك الاّ وعليها عِمَامَةٌ.
عيم:
عِيْمَةُ (١٩) المال: خِيَارُه، وقد اعْتَمْتُه.
وعِمْتُ إلى اللّبَنِ أعِيْمُ عَيْمَةً وأعَامُ عَيْماً: اشْتَهَيْتَه، وأنا عَيْمَانُ.
والعَيْمُ: العَطَشُ، ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً.
ميع:
مَاعَ الماءُ والسَّرَابُ (٢٠) مَيْعاً: جَرى.
ومَيْعَةُ الحُضْرِ (٢١) والشَّبابِ: أوَّلُهما ونَشاطُهما.
والمَيْعَة والمايِعَةُ: شَيْءٌ من العِطْرِ.
(١٧) التهذيب والنهاية ٣/ ١٤٠.
(١٨) في المعجمات وأمثال أبي عبيد:٣٧٨ ومجمع الأمثال مَثَلٌ نصُّه: لقيته ذات العويم. .
(١٩) ضبطت الكلمة في الأصل بكسر العين وفتح الياء والميم. وقد أثبتنا ضبط ك وهو الذي نص عليه في الصحاح واللسان والقاموس.
(٢٠) في ك: والشراب.
(٢١) في الأصلين: الخضر، والتصويب من المعجمات.