وعى (١):
الوَعْيُ: حِفْظُ الشَّيْءِ. والجَمَاعَةُ من النّاس.
وما لَهُ عنه وَعْيٌ: اي بُدٌّ وتَماسُكٌ، وهو من وَعَى العَظْمُ وَعْياً: إِذا تَماسَكَ عِنْدَ الانْجِبَارِ.
ووَعْيُ البَطْنِ: مُجْتَمَعُه، ويُجْمَعُ: أوْعِيَةً.
وبَرِئَ جُرْحُه على وَعْيٍ: إِذا بَرِئَ أعْلاه وأسْفَلُه فاسِدٌ، وقيل: الوَعْيُ:
القَيْحُ نَفْسُه، وقد وَعَى الجُرْحُ: سالَ به، وَعْياً.
وأوْعَيْتُه في الوِعَاءِ، فاسْتَوْعَاه: أي اسْتَوْعَبَه، وكذلك: اسْتَوْعَتْهم الأرضُ.
وأوْعَيْتُ جَدْعَ أنْفِه: مِثْلُ أوْعَبْتَ.
وهو مَوْعِيُّ الفُصُوصِ والرُّسْغِ: أي مُوْثَقُهُما.
وفَرَسٌ وَعَىً: شَدِيْدٌ.
ونِعْمَ واعِي (٢) اليَتِيْم هو: أي وَالِيْه.
والواعِيَةُ: الصّارِخَةُ (٣) على المَيِّتِ، ولا يُبنى فِعْلٌ منه.
(١) زيادة يستدعيها التبويب.
(٢) في الأصل: واوعي، والتصويب من ك والمعجمات.
(٣) وفي القاموس: «الواعية الصراخ والصوت، لا الصارخة».