والوَعَى: الجَلَبَةُ (٤).
والوَعْوَعُ (٥): الجَرِيءُ على السَّيْرِ كُلَّ وَقْتٍ. والمَفَازَةُ لا طَرِيق لها (٦).
وجَلَبَةُ القَوْمِ. ورَمِيَّةُ القَوْم.
وذِئبٌ وَعْوَعٌ ووَعْوَاعٌ.
ووَعْوَعَ الكَلْبُ وَعْوَعَةً ووَعْوَاعاً.
ورَجُلٌ وَعْوَاعٌ: مِهْذَارٌ.
عوى:
العَوّاءُ: النّاقَةُ الكَبيرةُ لا سَنَامَ لها، في لُغَةِ هُذَيْلٍ.
والعَوّاءُ: نَجْمٌ-يُمدُّ ويُقْصَر-، ويُسَمّى: طارِدَةَ البَرْدِ (٧)، كأنَّه يَعْوِي في أثَرِه، ويجوزُ أنْ يكونَ من عَوَى رَأْسَ النّاقَةِ: إِذا ثَنَاه.
ويُقال للحازِمِ (٨): «ما يُنْهى ولا يُعْوى».
وكذلك عَوَى الشَّعَرَ والعِمَامَةَ والقَوْسَ عَيَّاً: أي لَوَى.
وعَوَّيْتُ عنه: كَذَّبْتَ.
وهو عَوِيٌّ شَوِيٌّ: في مَعْنى عَيِيٍّ شَيِيٍّ (٩).
ويُقال للفَصِيْلِ: هو يَعْوِي عُوَاءً، كما يُقال للظَّبْي إِذا أسَنَّ: هو يَنْبَحُ (١٠).
واسْتَعْواهُم-ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً-: اسْتَغَاث بهم.
(٤) في ك: الجبلة.
(٥) في ك: والوع.
(٦) في ك: لا طريق فيها.
(٧) «البرد» سقط من ك.
(٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب واللسان والتاج.
(٩) في الأصل: مشي، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٠) في الأصل: «وهو ينيح»، وفي ك: «وهو ينتج»، والصواب ما أثبتناه.