* أهْمَلَه الخَليلُ. و (٣٢) حَكى الخارْزَنْجِيُّ: الهَلَمَّعُ: السَّرِيْعُ البُكاءِ.
* العِلْهَمُّ والعُلاهِمُ: العَظيمُ الضَّخْمُ.
مع النون
أَهْمَلَه الخَليلُ (٣٣).
* وحكى (٣٤) الخارْزَنْجِيُّ: الهَنْبَعَةُ: مِشْيَةٌ دون الهَنْبَلَةِ، والهَنْبَلَةُ:
كمِشْيَةِ الظّالِعِ والضَّبُعِ.
* العُفَاهِنُ: النّاقَةُ القَوِيَّةُ.
مع الفاء
* وانَّه لَفي عُفَاهِمٍ من العَيْشِ: أي في رَفاهِيَةٍ.
وعُفَاهِمُ الشَّبَابِ: أوَّلُه.
والعُفَاهِمُ: النّاقَةُ القَوِيَّةُ، والجَميعُ: العُفَاهِمُ (٣٥).
مع الباء
* العَيْهَبُ: البَلِيْدُ من الرِّجَال، ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً (٣٦).
(٣٢) زيادة من ك، ولم يهمل الخليل هذه المادة فقد جاء في العين:٢/ ٢٨١ «الهلمع لغة في الهرمع».
(٣٣) لم يذكر الخليل الهنبعة ولكنه لم يهمل المادة، فقد ورد في العين ٢/ ٢٨٣: «الهنبع والخنبع من لباس النساء».
(٣٤) زيادة يستدعيها السياق.
(٣٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك بفتح العين، ولم نجد نصاً عليها في المعجمات.
(٣٦) وهو المشهور في المعجمات.