* الصَّقْعَبُ: الطَّويلُ من الرِّجَال.
ونابٌ صَقْعَبٌ: مُصَوِّتٌ، وجَمْعُه: صَقَاعِب.
* القُعْمُوْصُ: ضَرْبٌ من الكَمْأة.
مع السين (١٤):
* دَعْسَقَتِ الإِبلُ الحَوْضَ: وَطِئتْه وكَسَرَتْه.
ودَعْسَقَ على القَوْم: حَمَلَ عليهم. والدُّعْسُوْقَةُ: مُقْتَتَلُ القَوْم.
والدَّعْسَقَةُ في المَشْيِ (١٥): كالدُّؤوبِ. والاقْبَالُ. والادْبَارُ. والطَّرَدُ (١٦) أيضاً.
ولَيْلَةٌ دُعْسُقَّةٌ (١٧): طَويلةٌ (١٨).
وَدَعْسَقَتِ الجِمَالُ: اسْتَقَامَ وَجْهُها.
والدُّعْسُوقَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
* العُسْقُدُّ (١٩): العَظيمُ من الرِّجَالِ التّارُّ الجافي الخَلْقِ.
* القِرْعَوْسُ من الإِبِلِ: الذَّلُوْلُ الشَّديدُ. وكَبْشٌ قَرْعَسٌ: ضَخْمٌ.
* القَعْسَرَةُ: سُوْءُ المَتْحِ في السَّقْي. والمُعَازَّةُ والمُغَالَبَةُ.
وعَبْدٌ قَعْسَرٌ: جَيِّدُ السَّقْي. ومكانٌ قَعْسَرٌ: قَديمٌ.
والقَعْسَرِيُّ: الجَمَلُ الضَّخْمُ الشَّديدُ، وهو القَعْسَرُ أيضاً.
(١٤) في الأصل: «العين والسين»، وفي ك: «باب العين والسين»، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(١٥) وفي القاموس: «في الشيء»، وقال في التاج: «والصواب في المشي كما هو نص المحيط».
(١٦) كلمات «الاقبال» و «الادبار» و «الطرد» معانٍ أخرى للدَّعسقة، ولكنها في التكملة معطوفة على الدؤوب، ونبه على ذلك في التاج.
(١٧) ونص في القاموس على ضمها.
(١٨) «طويلة» سقطت من ك.
(١٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين بتشديد الدال، ووردت في المعجمات المطبوعة بلا تشديد.