* اقْعَنْسَسَ: أي تَأخَّرَ.
* سُعْفُوْقُ (٢٥): اسْمُ رَجُلٍ.
* العَسْقَفَةُ (٢٦): نَقِيْضُ البُكاء؛ وذلك إذا أرادَ البُكاءَ فلم يَقْدِرْ عليه.
* فَقْعَسٌ: حيٌّ من أسَدٍ.
* القُعَاسِبُ: الطَّويلُ، بَظَرٌ قُعَاسِبٌ.
* العَقَابِيْسُ: كالعَقَابِيْلِ، لِبَقايا المَرَض، لا واحِدَ لها. وهي الشَّدائدُ من الأُمور أيضاً.
*والعَبَاقِيْسُ (٢٧): بَقايا عُقِبَ الأشْياءِ، وهو من المَقْلُوْبِ.
* العِسْقَبَةُ (٢٨): عُنَيْقِيْدٌ يكونُ مُنْفَرِداً مُلْتَزِقاً بأصْلِ العُنْقُوْدِ الضَّخْمِ، والجَميعُ: العَسَاقِبُ.
مع الزاي
* الزُّعْلُوْقُ (٢٩): النَّشِيْطُ، ورُوِيَ بالذّال. وضَرْبٌ من النَّبات.
* المُقْزَعِلُّ: الذي هو على شَرَفٍ غَيْرُ مُطْمئنٍّ، وهو الاقْزِعْلالُ. والسَّريعُ من كلِّ شيءٍ.
(٢٥) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح السين، وقد أثبتنا ما نص عليه في القاموس.
(٢٦) وردت الكلمة في بعض المعجمات بالباء «العسقبة»، وقال في التهذيب: «الباء عندي أصوب».
(٢٧) في الأصل: «والعقابيس»، والتصويب من ك والمعجمات، وقد رُوِي عن ابن عباد في العباب.
(٢٨) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وهي بكسر العين والقاف في مطبوع التهذيب والتكملة واللسان، ونص على الكسر في التكملة والقاموس.
(٢٩) وقال في التكملة: «هو تصحيف والصواب بالدال».