* القُنْزُعَةُ من الحِجَارَةِ: أعْظَمُ من الجَوْزَةِ. والذي (٣٠) تَتَّخِذُها المرأةُ على رأسِها.
والقَنَازِعُ: الدَّواهي. وهو من الكَلأِ: القِطَعُ المُعَرّاةُ (٣١)، الواحِدَةُ:
قُنْزُعَةٌ.
* العَنْقَزُ: المَرْزَجُوْشُ. وجُرْدَانُ الحِمَارِ.
*هو يَجْلِسُ القَعْفَزَى: أي مُسْتَوْفِزاً، وقد اقْعَنْفَزَ.
والقَعْفَزَةُ: مِشْيَةٌ ضَيِّقَةٌ.
وقَعْفَزَ له الكَلامَ: إِذا أراد دَفْعَه عن نَفْسِه.
وتَقَعْفَزَ: إِذا بَرَكَ.
وشَجَرَةٌ مُتَقَعْفِزَةٌ: أي مُتَكَبِّبَةٌ.
والقُعْفُوْزُ: نَبْتٌ.
* الزَّبَعْبَقُ: الفاحِشُ السَّيِّءُ الخُلُقِ.
* زَعْبَقْتُ القَوْمَ والشَّيْءَ زَعْبَقَةً: أي فَرَّقْتَه وبَدَّدْتَه.
*والبَعْزَقَةُ: مِثْلُه، تَبَعْزَقْنا النَّعَمَ وغَيرَه: تَقَسَّمْناه.
مع الطاء (٣٢):
* العُرَيْقِطَةُ: دُوَيْبَّةٌ عَرِيْضَةٌ من ضَرْبِ الجُعَلِ.
* العَطَرَّقُ: اسْمُ رَجُلٍ.
* القِرْطِعُ: قَملُ الإِبِلِ.
* القَعْطَرَةُ: شِدَّةُ الوَثَاقِ. والصَّرْعُ أيضاً.
(٣٠) كذا في الأصلين، وفي المعجمات «التي» كما هو مقتضى السياق، وضبطت «القنزعة» بهذا المعنى في مطبوع اللسان بفتح القاف والزاي، ولم نجد دليلاً على ذلك.
(٣١) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي ك والقاموس: «المَعِرَة»، ولكليهما معنى مقبول.
(٣٢) في الأصل: «العين والطاء»، وفي ك: «باب العين والطاء»، ولعل الصواب ما أثبتناه.