* العُنْقَرُ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ من أُصُولِ القَصَبِ ونحوِه وهو غَضٌّ رَخْصٌ، الواحدةُ عُنْقَرَةٌ. وأوْلادُ الدَّهَاقِيْنِ يُقالُ لهم: عُنْقُرٌ؛ لِتَرَارَتِهم.
وعُنْقُرُ الرَّجُلِ: أصْلُه، ويُفْتَحُ القافُ.
والعُنْقُرَةُ /٥٢ أ: الأُنْثى من الباشَقِ.
وعَنْقَرُ (٤٧): اسْمٌ من أسْماء النِّسَاء.
* عَقَرْقُوْف (٤٨): مَوْضِعٌ (٤٩) مُشْرِفٌ مَعْروفٌ.
* الفَرْقَعَةُ: تَنَفُّضُ (٥٠) الأصَابع، وهو الافْرِنْقاعُ.
وافْرَنْقِعُوا عَنِّي: أي تَنَحّوا.
وفَرْقَعَ: إِذا عَدَا عَدْواً شَديداً مُوَلِّياً.
وفَرْقَعَه: لَوَى عُنُقَه.
* العَنْقَفِيْرُ: الدّاهِيَةُ، وعَقْفَرَتُها: نُكْرُها ودَهاؤها، والجَميعُ: العَقَافِيْرُ.
* القَبَعْرُوْرُ: الرَّدِيءُ من التَّمر.
* اقْرَعَبَّ من البَرْدِ اقْرِعْبَاباً: تَشَنَّجَ: وإنَّه لمُقْرَعِبٌّ: أي مُتَقَبِّضٌ. وما لَكَ مُقْرَعِبّاً: أي مُلْقِياً برَأسِكَ إِلى الأرْض غَضَباً.
* عَرْقَبْتُ الدابَّةَ: قَطَعْتَ عُرْقُوْبَها. والعُرْقُوْبُ: مُوَتَّرٌ خَلْفَ الكَعْبَيْن، ومن الانسان: فُوَيْقَ العَقِبِ.
والعُرْقُوْبُ من الوادي: ما انْحَنى منه.
(٤٧) كذا في الأصلين، وفي التكملة والقاموس: عُنْقَرة.
(٤٨) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، ولكنها في معجم ما استعجم:٣/ ٩٥١ «عَقْرَقوف» ومثله في معجم البلدان.
(٤٩) «موضع» لم ترد في ك.
(٥٠) كذا في الأصلين، ولعل القاف هي الصواب.