والبَلْقَعِيُّ من السِّهَام: كأنَّه مَنْسُوْبٌ.
* العُقْبُوْلُ: الذي يَخْرُجُ من (٦٤) الشَّفَتَيْن في غِبِّ الحُمّى، الواحِدَةُ عُقْبُوْلَةٌ، و الجَمْعُ (٦٥): عَقَابِيْلُ. وقيل هي (٦٦) بَقايا المَرَضِ.
وصاحِبُ الشَّرِّ: ذو عَقَابِيْل.
وتَعَقْبَلْتُ فُلاناً: أي تَعَقَّبْتَه. وفُلانٌ عُقَبِلَةُ فُلانٍ.
* البَلْعَقُ: من أجْناس التمرِ، طَيِّبٌ.
وأمْكِنَةٌ بَلاعِقُ: واسِعَاتٌ.
* العَلْقَمُ: شَجَرُ الحَنْظَلِ، والقِطْعَةُ: عَلْقَمَةٌ. وشَيْءٌ مُعَلْقِمٌ (٦٧).
* القَمْعَلُ (٦٨): القَدَحُ الضَّخْمُ بِلُغَةِ هُذَيْلٍ.
والقِمْعَالُ: سَيِّدُ القَوْمِ. وقِمعَالُ كلِّ شَيْءٍ: رَأْسُه؛ حتّى الثَّمَرَة.
والقُمْعُلُ: المِرْجَلُ الضَّيِّقُ العُنُقِ. وطُوَيْرٌ قَصِيرُ الرَّقَبَةِ والمِنْقَارِ يأكُلُ النَّملَ.
والبَظْرُ، ويُقال: قَبَّحَ الله قُمعُلَك. والقَدَحُ أيضاً.
* القِلْعَمُّ -بمعنى القِلْحَمِّ (٦٩) -: المُسِنُّ الهَرمُ.
وقِلْعَمٌ -بِوَزْنِ دِرْهَمٍ-: اسْمٌ.
* عِملاق وأبو العَمَالِقَةِ: جَبَابِرَةٌ كانوا (٧٠) بالشّام.
(٦٤) وفي المعجمات: على الشفة أو الشفتين.
(٦٥) زيادة من ك.
(٦٦) زيادة من ك أيضاً، وكانت الكلمة السابقة عليها في الأصل: العقابيل، والتصويب من ك.
(٦٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولم ترد في المعجمات.
(٦٨) هذا هو ضبط الكلمة في الأصلين، وضبطت في المعجمات بضم القاف والعين ونصَّ على ذلك في القاموس. وسيأتي من المصنف ذكر القدح والقمعل-بالضم-بعد سطور.
(٦٩) في الأصل: «بمعنى الحاء» ويقصد به القلحم، وقد أثبتنا ما ورد في ك والمعجمات.
(٧٠) «كانوا» لم ترد في ك.