والعَمْلَقَةُ: التَّعْمِيْقُ في الكَلام.
والعِمْلاقُ: الذي يَخْدَعُ النّاسَ بِظَرْفِه.
والعَمْلَقَةُ: البَوْلُ والسَّلْحُ والرَّمْيُ بهما (٧١).
* قَلْمَعَ رَأسَه: ضَرَبَه فأنْدَرَهُ، وهو مِثْلُ القَلْع.
ويقولون (٧٢): «صَلْمَعَةُ بنُ قَلْمَعَة» لِلَّذي (٧٣) لا شَيْءَ له فهو مُتَجَرِّدٌ.
مع النون
* القُنْفُعَةُ: اسْمٌ من أسْماء القُنْفُذَة الأُنْثى؛ سُمِّيَتْ لِتَقَبُّضِها. وهي الفارَةُ أيضاً.
* العَنْفَقَةُ: بَيْنَ الشَّفَةِ السُّفْلى وبَيْنَ الذَّقَنِ شُعَيْرَاتٌ سَالَتْ من /٥٢ ب مُقَدَّمِ الشَّفَةِ السُّفْلى.
* الفَنْقَعَةُ: الفُرْقُعَةُ وهي الاسْتُ-لُغَةٌ يَمانِيَةٌ-؛ وتُضَمُّ الفاءُ والقافُ.
والفَنْقَعُ: المَوْتُ.
* ابْعَنْقَى الغُلامُ ابْعِنْقَاءً: سَاءَ خُلُقُه، واعْقَنْبى (٧٤): مِثْلُه.
*وعُقَابٌ عَقَنْبَاةٌ: أي داهِيَةٌ من العِقْبَانِ.
* قِنْبِيْعَةُ الخِنْزِيرِ: نُخْرَةُ أَنْفِه التي يَلُوْثُ بها الطِّيْنَ. والاسْتُ يُقال لها:
القِنْبِيْعَة.
والمُقَنْبعُ: المُنْتَفِخُ من الغَضَب.
ومُقَنْبِعُ الرَّأْسِ: مُبَرْطلُه.
(٧١) في القاموس: «أو الرمي بهما»، وروي ذلك في التاج عن ابن عباد.
(٧٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات ومجمع الأمثال:١/ ٤١٨.
(٧٣) في الأصل: الذي، والتصويب من ك.
(٧٤) كذا في الأصلين، ولعله تصحيف «اعْبَنْقَى» الواردة في اللسان (بعنق) والقاموس (عبق).