* العَكازِيْلُ: بَرَاثِنُ الأسَدِ.
* العِلْكِزُ -وبفَتْح العَيْن والكاف-: الغَليظُ الشَّديدُ.
*رَجُلٌ زَبَعْبَكٌ وزَبَعْبَكِيٌّ: وهو الذي لا يُبالي ما قيل له من الشَّرِّ، وهو الفاحِشُ.
*ويُقال لِذَكَرِ الرَّجُلِ: عُكْبُزٌ، وجَمْعُه عَكابِزُ، ويُقال بالميم أيضاً (١٦).
*والعُكْمُوْزُ من النِّسَاء: التّامَّةُ الحادِرَةُ (١٧).
مع الطاء
* لَبَنٌ عُكَلِطٌ: خاثِرٌ.
مع الدال
* عَكْرَدَ البَعيرُ: سَمِنَ وغَلُظَ، وقيل: قَوِيَ.
وعَكْرَدَتْ ناقَتي عَكْرَدَةً: كأنَّكَ أرَدْتَ أنْ تَرْكَبَ بها وَجْهاً فَرَجَعَتْ قِبَلَ أُلاّفِها وانتَ كَارِهٌ.
والغُلامُ المُتَقَارِبُ الحُلُمِ: عُكْرُدٌ وعُكَرِدٌ.
*ناقَةٌ دَلْعَكٌ وبَلْعَكٌ: ضَخْمَةٌ فيها اسْتِرْخاءٌ وإبْطَاءٌ.
* الدَّعْكَلَةُ: أنْ تُدَعْكَلَ الأرْضُ بالأرْجُلِ وَطْأً.
*غُلامٌ عَلْكَدٌ وعُلاكِدٌ: غَليظٌ حَزَوَّرٌ.
والعُلاكِدُ: النّاقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنَامِ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ.
والعِلْكِدُ من النِّسَاء: اللَّحِيْمةُ القَليلةُ الخَيْرِ.
والعُلَكِدُ: الهُدَبِدُ من اللَّبَن.
* الدِّعْكَنَّةُ: السَّمِيْنَةُ. والضَّخْمُ من الأحْرَاح.
(١٦) زيادة من ك.
(١٧) في الأصل: الحاذرة، وما أثبتناه من ك والمعجمات، ولعل «التامة» تصحيف «التارة» الواردة في التهذيب وغيره.