و (١٨) ناقَةٌ دَعْكَنَةٌ: مُرَدَّدٌ بعضُه في بعضٍ، ودَعْكَنٌ؛ بلاهاءٍ.
* الكَنْعَدُ: ضَرْبٌ من السَّمَك.
* الكَعْدَبَةُ والكَعْدَبُ: الفَسْلُ من الرِّجَال.
* دَعْكَم: اسْمُ رَجُلٍ.
مع التاء
* الكُعْتُرُ: طُيَيْرٌ صَغيرٌ كالعُصْفُور، وجَمْعُه كَعَاتِرُ.
والكَعْتَرَةُ: شِدَّةُ العَدْوِ.
والمُكَعْتِرُ: السَّرِيْعُ المَشْي، وقيل: هو مَشْيٌ كَتَمايُلِ السَّكْرانِ.
* الكُرْتُعُ: من أسْماء الثَّعْلَبِ، سُمِّيَ لِخِبِّه وخُبْثِه.
وكَرْتَعَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فيما لا يَعْنِيه.
والمُكَرْتِعُ في المَشْي: مِثْلُ المُكَعْتِرِ.
* الكَعْتَلَةُ في العَدْوِ: الثِّقَلُ فيه والابطاءُ.
مع الظاء
* الكَعْظَلَةُ: العَدْوُ البَطِيءُ. وأسَدٌ (١٩) كَعْظَلٌ.
وكَعْظَلَ الرَّجُلُ بِيَدِه: أي تَمَطّى وتمَدَّدَ.
مع الثاء
* الكَعْثَلَةُ: الثَّقِيْلُ من العَدْوِ.
* العُثْكُوْلَةُ: العِذْقُ (٢٠)، وكذلك العِثْكالُ.
* العَنْكَثُ: ضَرْبٌ من النَّبات. وذاتُ العَنْكَثِ: مَوْضِعٌ (٢١).
(١٨) زيادة يستدعيها السياق.
(١٩) ورجح في التاج أنه تصحيف «وشَدٌّ».
(٢٠) في الأصل: «العدق» بالدال المهملة، والتصويب من ك والمعجمات.
(٢١) الموضع في المعجمات ومعجم ما استعجم: «العنكث» بلا «ذات».