* الجِنْعَاظَةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ يَتَسَخَّطُ عند الطَّعام.
والجِنْعِظُ (١٤): الشَّيْخُ (١٥) الشَّرِهُ.
* الجُعْمُظُ (١٦): الشَّيْخُ (١٧) الضَّنينُ.
مع الذال
* الجَعْذَرِيُّ (١٨): بَمْعنى الظّاء.
* المُعَذْلَجُ: النّاعِمُ.
و (١٩) العَذْلَجَةُ في السِّقَاء: المَلْءُ.
والمُعَذْلَجَةُ من النِّسَاء: المُمْتَلِئةُ شَحْماً.
والعَذْلَجَةُ والمُعَذْلَجَةُ: ما يُعْقَدُ من الرَّياحِيْنِ كَهَيْئَة الفَوَادِج.
* الجَذْعَمَةُ: الصَّغِيْرُ
١ - في حَديث عليٍّ (٢٠) -رضي الله عنه-حين قال:
«أسْلَمَ-والله-أبو بكرٍ وأنا جَذْعَمَةٌ أقولُ فلا يُسْمَعُ قَوْلِي».
مع الثاء
* الثَّعْجَرَةُ: انْصِبَابُ الدَّمْعِ المُتَتَابعِ. ثَعْجَرَهُ: أي صَبَّه؛ فاثْعَنْجَرَ. وكذلك السَّحَابُ والمَطَبُر نَفْسُه.
وجَفْنَةٌ مُثْعَنْجِرَةٌ: مَمْلُوْءةٌ ثَريداً.
*مَكانٌ عَثْجَلٌ: واسِعٌ. وسِقَاءٌ كذلك.
(١٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الجيم والعين، وقد اخترنا ما نص عليه في القاموس.
(١٥) يرى في التاج أن «الشيخ» تصحيف «الشحيح».
(١٦) في الأصل: «والجعمظ»، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته وعدم وروده في ك، وضبطت الكلمة في مطبوع المحكم والتكملة بفتح الجيم والميم، ونص على ضمهما في القاموس.
(١٧) و «الشيخ» تصحيف «الشحيح» في رأي صاحب التاج.
(١٨) في الأصل: «والجعذري»، وحرف العطف زائد لم يرد في ك.
(١٩) زيادة من ك.
(٢٠) لم يرد الحديث في غير الفائق واللسان.