*وامْرَأةٌ مُجَمْعَلَةُ اللَّحْمِ: أي مُعَقَّدَتُه لَيْسَتْ بِمَلْسَاء.
وجُمْعُلَةٌ من سَمْنٍ وعَسَلٍ: قَدْرُ الجَوْزَةِ أو نحوها.
والجُمَعْلِيْلَةُ من الابِل: هي النّاقَةُ الشَّديدةُ الوَثيقَةُ. وقيل: هي إِذا كانتْ رازِمَةً ثم انْبَعَثَتْ.
* العَلْجَمُ: الطَّويلُ، والجَميعُ: العَلاجِيْمُ.
والنّاقَةُ الشَّديدةُ الضَّخْمَةُ: عُلْجُوْمٌ.
والعُلْجُوْمُ: الظَّبْيُ الأدَمُ. والظَّليمُ أيضاً. والكَبْشُ. والوَعِلُ. والتّامُّ المُسِنُّ من الثِّيْران. والماءُ الكَثيرُ. والضِّفْدِع الذَّكَرُ. وقيل: البَطُّ الذَّكَرُ. والظَّلْماءُ المُتَراكِمَةُ.
مع النون
* ناقَةٌ عَنْفَجِيْجٌ: جافِيَةٌ.
*والعَفَنْجَجُ من النّاس: كُلُّ ضَخْمِ اللَّهَازِم ذو وَجَنَاتٍ وألْوَاحٍ أكُوْلٍ فَشْلٍ (٣٦).
* العُنْبُجُ: الثَّقيلُ من النّاس. والضَّخْمُ الرِّخْوُ من كلِّ شَيْءٍ، ويوصَفُ به الضِّبْعَانُ. وهو الأحْمَقُ الذي لا حَلاوَة له، ويُقال: عُنْبُوْجٌ أيضاً.
(٣٦) وفي بعض المعجمات: فسل.