مع الدال
* دَعْفَشُ (٥): اسْمٌ من أسْماء الأعْراب.
* الشَّبَادِعُ: العَقَارِبُ؛ واحِدَتُها: شِبْدِعَةٌ. والدَّواهي أيضاً.
والشِّبْدِعُ: اللِّسَانُ،
و ١٦ - في الحديث (٦): «مَنْ عَضَّ على شِبْدِعِه سَلِمَ من الآثام».
وسَرَتْ الينا شَبَادِعُهم: أي طَعْنُهم وغِيْبُهُم (٧).
مع الذال
* الشَّعْبَذَةُ (٨): مِثْلُ الشَّعْوَذَةِ.
مع الراء
* جَمَلٌ رَعْشَنٌ: وهو الأَلْيَسُ الثَّقيلُ. والرَّعْشَنِيُّ أيضاً، وهو في السَّخَاءِ والتَّظَرُّفِ.
ووِرْدٌ رَعْشَنِيٌّ: سَريعٌ.
وذِئْبٌ رَعْشَنِيٌّ: خَفيفٌ، وهو من الارْتِعاش، والنُّوْنُ زائدةٌ.
* شَعْفَرُ: بَطْنٌ من بَني ثَعْلَبَةَ يُقال لهم بنو السِّعْلاةِ.
* البِرْشَاعُ: مِثْلٌ الهِرْدَبَّةِ من الرِّجال، وهو المُنْتَفِخُ الجَوْفِ الذي لا فُؤادَ له.
وقيل: هو الضَّخْمُ الجافي.
* الشَّرْعَبِيُّ: ضَرْبٌ من البُرُوْدِ مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ.
والشَّرْعَبَةُ: شَقُّ اللَّحْمِ والأدِيْمِ طُوْلاً. وهي قِطْعَةٌ كالذِّعْلِبَةِ.
ورَجُلٌ مُشَرْعَبٌ: طَويلٌ.
*فَتَىً عُرْشُوْمٌ: طَويلٌ.
(٥) هكذا ضبط الاسم في الأصلين، وورد منوَّناً في التكملة والقاموس.
(٦) الحديث بهذا النص في المحكم والفائق والتكملة واللسان والتاج.
(٧) كذا في الأصلين وبهذا الضبط.
(٨) في ك: «الشعبدة» بالدال المهملة.