والمُصَنْتَعُ (٥) والصُّنْتُعُ: المُحَرَّفُ.
* الصَّمَعْتُوْتُ (٦): الحَديدُ الرَّأْسِ.
مع الراء
* عَصَنْصَرُ: ماءٌ لِبَعْضِ العَرَب (٧)، وقيل: اسْمُ مَوْضِعٍ.
وليس عن ذلك عُنْصُرٌ: أي بُدٌّ ومَدْفَعٌ.
والعُنْصُرُ: أصْلُ الحَسَبِ، وتُنْصَبُ (٨) الصّادُ؛ وهو فَصِيْحٌ.
* العُصْفُرُ: نَبَاتٌ سُلافَتُه الجِرْيَالُ.
والعُصْفُوْرُ: طائرٌ ذَكَرٌ. والجَرَادُ الذَّكَرُ. وشِمْرَاخٌ يَسِيْلُ من غُرَّةِ الفَرَسِ لا يَبْلُغُ الخَطْمَ. وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغ تَحْتَ فَرْخِ الدِّماغ بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُه. وهو في الهَوْدَج: خَشَبَةٌ تَجْمَعُ أَطْرَافَ الخَشَبَاتِ.
وعُصْفُورُ الإِكَافِ: عند مُقَدَّمِه في أصْلِ الذِّئبَةِ وهي قِطْعَةُ خَشَبَةٍ يُشَدُّ (٩) بين الحِنْوَيْنِ المُقَدَّمَيْنِ. وهو في النِّيْرِ: خَشَبَةٌ. والعَظْمُ النّاتئُ بين (١٠) أُذُنَي الفَرَسِ والشَّعر، ويُجْمَعُ عَصَافِيْرَ.
وعُصْفُوْرُ الشَّباب: أوَّلِيَّتُه (١١).
والعَصَافِيرُ: يُوْصَفُ بها النَّجَائبُ من الابِل.
* اصْعَنْفَرَتِ الحُمُرُ: تَفَرَّقَتْ.
(٥) واشير في الأصل الى جواز كسر التاء أيضاً.
(٦) هكذا وردت الكلمة وبهذا الضبط في الأصلين، وكعنكبوت في اللسان، ولكنها في التكملة والقاموس: الصمعيوت بوزن عنكبوت أيضاً.
(٧) من «عريض الجبهة» الى «العرب» هنا سقط من ك.
(٨) في ك: وينتصب.
(٩) كذا في الأصلين، ولعله: تشد.
(١٠) «بين» سقطت من ك.
(١١) في ك: أوله.