الجِسْم (١٦)، وكأنَّه من الأضْداد. وقيل: الشَّحِيْحُ /٥٥ أ البَخِيْلُ (١٧).
مع اللام
* العُنْصُلُ: نَباتٌ أصْلُه شِبْهُ البَصَلِ؛ وَرَقُه كَوَرَقِ الكُرّاثِ أو أعْرَض شيئاً ونَوْرُه أصْفَر. والعُنْصُلاءُ مِثْلُه مَمْدودٌ (١٨).
وعَنْصَلَتِ الكِلابُ أذْنابَها (١٩) عَنْصَلَةً: أي لَوَتْ بأذْنابها.
وطَريقُ العُنْصُلِ: مَوْضِعٌ.
ويُقال للرَّجُلِ اذا ضَلَّ: سَلَكَ طَريقَ العُنْصُلَيْنِ (٢٠) والعُنْصُلِ.
* الفُصْعُلُ: اللَّئيمُ من الرِّجَال. ووَلَدُ العَقْرَبِ الصَّغيرُ.
* عَلْفَصْتُ الانْسَانَ: إذا ضَعُفْتَ عنه عند الصِّراع فَلَوَّيْتَه تَلْوِيَةً (٢١) وأنتَ عاجِزٌ عنه.
* صَلْفَعْتُ رَأْسَه وصَلْمَعْتُه: أي ضَرَبْتَه فأطَحْتَه. وكذلك اذا حَلَقَه.
والصَّلْفَعَةُ: ذَهابُ المال. ورَجُلٌ مُصَلْفِعٌ مُدَفَّعٌ (٢٢): مُفْلِسٌ.
* البَلْعَصُ: جَوْفُ الرَّكَبِ نَفْسُه.
(١٦) في ك: الجسيم.
(١٧) البخيل هو العُرْصُوم في المعجمات.
(١٨) زيادة من ك.
(١٩) في ك: بأذنابها، ولم أجدها في المعجمات.
(٢٠) وروي في التهذيب عن الأصمعي أنه «لا يُقال بضم الصاد»، ولكنه ورد بالضم في الأصلين والمعجمات.
(٢١) «تلوية» لم ترد في ك.
(٢٢) في الأصلين: «مصلقع»، وفي الأصل: «مُدَقَّع» ولم ترد في ك، وقد صوَّبنا الأولى لأن باب القاف قد مرَّ في أوائل الرباعي ولأن محل الشاهد هو «صلفع»، وضبطنا الثانية ضبطا صحيحاً قريباً الى الأصل وإن كنت أحتمل أن صوابها «مُدْقِع» أو «مُدْقَع».