باب العين و السين
مع الطاء
* العَسْطَرِيُّ: الشَّديدُ من الرِّجَالِ القَوِيُّ.
* عَرْطَسَ عَنّا فلانٌ: أي تَنَحّى عَنّا، وفي لُغَةٍ: عَرْطَزَ.
* عُطْرُوْسُ في شِعْرِ الخَنْسَاءِ: لم يُفَسَّرْ، في قَوْلِها:
اذا يُخَالِفُ ظَهْرَ البِيْضِ عُطْروسُ (١) …
اسْمَعَطَّ الرَّجُلُ-بالعَيْن والغَيْن-: امْتَلأ غَضَباً. وذَكَرُ الانْسَانِ: اذا أَنْعَظَ وامْتَدَّ.
* العَيْطَمُوْسُ: المرأةُ التّارَّةُ ذاتُ (٢) قَوَامٍ، ويُقال لها ذلك اذا كانتْ عاقِراً، ويُقال: عُطْمُوْسٌ.
مع الدال
* غُلامٌ مُسَرْعَدٌ -بمَعْنى مُسَرْهَدٍ-: للحَسَنِ الغِذاءِ السَّمينِ.
* العَرَادِيْسُ: مُجْتَمَعُ كلِّ عَظْمَيْن من الانْسانِ وغيرِه.
(١) في التكملة: «طهر البيض»، وفي القاموس كالأصل، وقال في التاج معلّقاً: «هكذا في النسخ بالظاء المشالة المفتوحة وفي التكملة طهر بضم الطاء المهملة»، وقال في العباب المخطوط: «لم أجد للخنساء قصيدة ولا قطعة على قافية السين المضمومة من بحر البسيط مع كثرة ما طالعته من نسخ ديوان شعرها».
(٢) «ذات» سقطت من ك.