* السَّعْتَرُ: نَبْتٌ مَعْروفٌ.
مع الراء
* العِرْنَاسُ: طائرٌ (٨) كالحَمَامَةِ لا يُشْعَرُ به حَتّى يَطيرَ من تحتِ القَدَمِ.
وعَرَانِيْسُ السُّرُرِ ونحوِها: مَعْروفَةٌ، ولا أدْري ما واحِدُها.
* العِفْرَاسُ -من صِفاتِ الأسَدِ-: الشَّديدُ العُنُقِ لأنَّه يُعَفْرِس ما أخَذَه أي يَصْرعُه ويَغْلبُه، وكذلك: العُفْرُوْسُ.
* العِرْفاسُ (٩): من أسْماء الأسَدِ، وجَمْعُه: عَرافِسُ.
والعَرْفَسِيْسُ: الضَّخمُ الشَّديدُ من الإِبِلِ والنِّساء.
* السَّرْعَفَةُ: حُسْنُ الغِذاءِ والنَّعْمَةُ، وهو سُرْعُوْفٌ: ناعِمٌ. وهو أيضاً:
الخَفيفُ اللَّحْمِ من كلِّ شَيْءٍ.
والسُّرْعُوْفَةُ: الحَسَنَةُ من الخَيْلِ والنِّساء. وقيل: هي (١٠) الطَّويلةُ.
* البِرْعِيْسُ من النُّوْق: الغَزِيْرَةُ الكَريمُة، وجَمْعُها: بَرَاعِيْسُ.
* السَّعَابِرُ في الطَّعام: نَحوُ الكَعَابِرِ، الواحِدَةُ: سُعْبُرَةٌ.
وماءٌ سَعْبَرٌ: كثيرٌ. وبِئرٌ سَعْبَرَةٌ.
* العُسْبُرُ (١١): الأُنْثى من الثَّعالِبِ (١٢)، يُجْمَعُ عَسَابِرَ. وقيل: هو النَّمِرُ.
والعُسْبُوْرُ: وَلَدُ الكَلْب من الذِّئبة.
(٨) زيادة من ك.
(٩) واحتمل في القاموس أن يكون «الصواب في هذا: العفراس، مقدمة الفاء».
(١٠) زيادة من ك.
(١١) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح العين والباء، وقد اخترنا ما ورد في المعجمات ونص عليه في القاموس.
(١٢) في ك: الثعال.