*امرأةٌ طِعْثِنَةٌ: حَمْقاءُ-ويُفْتَحُ الطاءُ-. وقيل: هي الرَّديئةُ الشِّرِّيرَةُ.
* البُعْثُطُ: سُرَّةُ الوادي ووَسَطُه. ومنه
١٧ - قَوْلُ مُعاوِيَة (٤) في قريش: «أنا ابْنُ بُعْثُطِها». وقيل: البُعْثُطُ الاسْتُ.
* العَرْطَلُ: الطَّويلُ من كلِّ شَيْءٍ. ومَرَّ مُعَرْطِلاً: إذا كان في مَشْيِه اسْتِرْخَاءٌ.
* العُرْفُطُ: شَجَرٌ من شَجَرِ العِضَاهِ تَأْكُلُه الإِبلُ، الواحِدَةُ: عُرْفُطَةٌ.
* العَرْطَبَةُ: الطُّنْبُوْرُ. وقيل الأوْتارُ كلُّها من جَميع المَلاهي. وقيل: الطَّبْلُ.
* العُمْرُوْطُ: اللِّصُّ، وجَمْعُه: عَمَارِطَةُ وعَمَارِطُ، ولصٌّ مُتَعَمْرِطٌ. وقيل:
العَمَارِطُ: الفُقَراءُ، واحِدُهم: عُمْرُوْطٌ. والعُمْرُوْطُ (٥): الطَّويلُ من الرِّجال.
والعُمَارِطِيُّ: فَرْجُ المرأةِ العَظيمُ.
والعَمَرَّطُ: الخِفَافُ من الفِتْيانِ. وقيل: الجَسُوْرُ الشَّديدُ.
* العُلَبِطَةُ: الكَثيرةُ من الغَنَم نَحْوُ المائةِ والمائَتَيْنِ، وكذلك العُلابِطَةُ.
ورَجُلٌ عُلابِطٌ: ضَخْمٌ ثَقِيْلٌ.
وألْقَى عليهِ عُلَبِطَه (٦): أي ثِقْلَه ونَفْسَه، وعُلابِطَه ايضاً.
وناقَةٌ عُلَبِّطَةٌ -مُشَدَّدَةُ الباء-.
وبَعيرٌ عُلَبِطٌ -خَفِيفُ الباء-: ضَخْمٌ.
* العُطْبُوْلُ: الطَّويلةُ العُنُقِ من النِّسَاء والظِّبَاء، والجَميعُ: عَطَابِيْلُ وعَطَابِلُ.
(٤) ورد هذا القول في الفائق واللسان والتاج.
(٥) وفي العباب: «قال ابن عباد: العِمْرِطُ كِزْبِرج وبُرقع: الطويل من الرجال».
(٦) لم نجد هذا الضبط في المعجمات، والوارد فيها التخفيف.