باب العين والدال
مع الثاء
* الدَّعاثِرُ /٥٦ أ: حِيَاضٌ صِغَارٌ تُصْنَعُ للوارِدَةِ من يَوْمِها، الواحِدُ:
دُعْثُوْرٌ. وهو أيضاً: دُوَيْرَةٌ يَبُوْرُها الرَّجُلُ ثُمَّ يَجْعَلُ عَلَيْها ثَوْباً يَصُبُّ عليه الماءَ.
ودَعْثَرَ الحَوْضَ: قَلَبَه (١). ونُؤْيٌ مُدَعْثَرٌ.
ونَعَمٌ دُعْثُوْرٌ: كَثِيرٌ.
وجَمَلٌ دِعَثْرٌ -على وَزْنِ قِمَطْرٍ-: الضَّخْمُ.
*جَمَلٌ دِلْعَاثٌ ودِلْعَثٌ: ذَلُوْلٌ شَديدٌ، ودِلْعَوْثٌ ودَلَعْثى (٢): ضَخْمٌ.
* المُثْمَعِدُّ من الوُجُوهِ: الطَّاهِرُ (٣) البَشَرَةِ الحَسَنُ السَّحْنةِ. والاثْمِعْدَادُ:
الامْتِلاءُ رِيّاً وسِمَناً. وغُلامٌ ثَمْعَدٌ (٤) أيضاً.
مع الراء
* مَرَّ (٥) الرَّجُلُ مُعَرْدِلاً: إذا كان في مَشْيِهِ اسْتِرْخَاءٌ.
والعَرْدَلُ: العَرْدُ الشَّديدُ.
(١) في الأصلين: قلبها. والصواب ما أثبتناه.
(٢) في الأصل: «دلعثم»، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٣) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وفي التكملة والقاموس: «الظاهر».
(٤) في الأصل: «ثعمد»، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٥) في ك: من.