باب العين والتاء
مع الراء
* العَرَتُنُ: نَبْتٌ. وأدِيْمٌ مُعَرْتَنٌ: مَدْبُوغٌ به.
العَرَتُوْنُ (١) والعَرَنْتُنُ والعَرَتُنُ (٢): من شجَرِ الجبالِ لها ثمرَةٌ مِثْلُ السُّمّاقِ.
* العَنْتَرُ: ضَرْبٌ من الذُّباب. وعَنْتَرَةُ الشّاعِرُ: مَعْروفٌ.
* العِتْرِيْفَةُ: القَليلةُ اللَّبَنِ.
وبَعِيرٌ عِتْرِيْفٌ وعُتْرُوْفٌ: شَديدٌ، وجَمْعُه: عَتَارِيفُ.
وَالعِتْرِيْفُ من الرِّجَال: الفاجِرُ الخَبيثُ. وهو أيضاً: الجَريءُ الماضي.
والمُتَكبِّرُ.
والعَتْرَفَةُ: الشِّدَّةُ.
والتَّعَتْرُفُ: التَّغَطْرُسُ.
والعِتْرِيْفَةُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ (٣): العَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالي الزَّجْرَ.
(١) وردت الكلمة في الأصلين بلا حرف عطفٍ وكأنها مادة جديدة في حين أنها وسابقتها من مادة واحدة في المعجمات.
(٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك بفتح فسكون ففتح، وكلاهما وارد.
(٣) في شعره:
من كل عتريفة لم تعدُ أن بزلتْ لم يبغ دِرَّتها راعٍ ولا رُبَعُ ديوان ابن مقبل:١٧٩.