باب العين و الظاء
* العِظْرِبُ (١): الأفْعى.
* النَّعْظَلَةُ من العَدْوِ: البَطِيْءُ. وقيل: قِصَرُ الخُطى والحَيَكانُ في المَشْي يَمْنَةً ويَسْرَةً.
* اللَّعْمَظَةُ: الشَّرَهُ والحِرْصُ على الطَّعام. واللَّعْمَظُ واللُّعْمُوْظَةُ: الشَّرِهُ.
واللُّعْمُوْظُ: الطُّفَيْلِيُّ، وجَمْعُه: لَعَامِظَةٌ.
واللِّعْمَاظُ: الطِّرْمَاذُ؛ وهو أنْ يُعْطِيَكَ صاحِبُكَ من الكَلامِ ما لا أصْلَ له.
واللَّعْمَظَةُ: انْتِهاسُ (٢) العَظْمِ بملْءِ الفَمِ.
*لَيْلٌ عِظْلِمٌ: مُظْلِمٌ. وأصْلُ العِظْلِمِ: عُصَارَةُ شَجَرٍ لَوْنُه أخْضَرُ إلى الكُدْرَةِ.
وتَعَظْلَمَ اللَّيْلُ: أظْلَمَ.
* العُنْظُبُ /٥٦ ب: الجَرَادُ الذَّكَرُ، والجَميعُ: العَنَاظِبُ. و هو (٣) العِنْظَابُ والعُنْظَابُ والعُنْظُوْبُ أيضاً.
(١) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح العين والراء. وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونص عليه في القاموس.
(٢) في ك: انتهاش.
(٣) زيادة من ك.