والمُرْمَعِلُّ: الشَّحْمُ تُلْقِيْه على النّار فَيَذُوْب.
وارْمَعَلَّتِ الابِلُ: تَفَرَّقَتْ.
* رَعَمْلي (٣) انه كذا: بمعنى لَعَمْري.
* الفِرْنِعُ: القَمْلُ الوَسَطُ، ويُضَمُّ الفاءُ، والجَميعُ: الفَرَانِعُ.
* العِفَرْنُ -على مِثالِ هِزَبْرٍ-: الأسَدُ.
* الفَرْعَنَةُ: مَصْدَرُ فِرْعَوْنَ. وهو ذو فَرْعَنَةٍ: أي ذو دَهَاءٍ ونُكْرٍ. ويُقال: فُرْعَوْنُ أيضاً.
* العُرْبَانُ والعُرْبُوْنُ والعَرَبُوْنُ والعُرُبَانُ: مَعْروفٌ، يُقال منه: عَرْبَنْتُ وأعْرَبْتُ.
* العَنْبَرُ: التُّرْسُ، والجَميعُ: عَنَابِرُ.
وأتَيْتُه في عَنْبَرةِ الشِّتاءِ: أي في شِدَّتِه.
وعَنْبَرةُ القَوْم: طِيْبُهم، يَعْني خُلُوْصَ أنْسَابِهم وأحْسَابِهم.
وأنْتَ بهذا البَلدِ عَنْبَريٌّ: يُضْرَبُ مَثَلاً (٤) في الهِدايَةِ. وبَنُو العَنْبَرِ: أهْدى /٥٧ أ قَوْمٍ.
* ارْمَعَنَّ الرَّجُلُ ارْمِعْنَاناً: وهو الشَّهِيْقُ والبُكاءُ.
*وقَعُوا في عَبَوْفَرانِ (٥) شَرٍّ: أي في شِدَّةٍ.
* البُرْعُمُ والبُرْعُوْمُ: زَهرةُ الشَّجَر.
(٣) هذا هو الضبط الصحيح للكلمة كما ورد في الأصلين والتهذيب والأساس وكما هو مقتضى وزن البيت الذي استشهد به الزمخشري.
(٤) في ك: يضرب به مثلاً.
(٥) كذا في الأصلين، ولعله تصحيف «العبوثران» الذي تقدَّم ذكرُه.