الذي عَفْقَسَه وعَقْفَسَه.
* العَبَنْقَسُ: الذي جَدَّتاه من قِبَلِ أبيه وأُمِّه عَجَمِيَّتَانِ، وقيل: هو السَّيِّءُ الخُلُقِ. والعَقَنْبَسُ مَقْلُوبٌ منه.
* اقْعَنْفَزَ الرَّجُلُ اقْعِنْفَازاً: اذا جَلَسَ مُسْتَوْفِزاً، والاسْمُ: القَعْفَزَى.
*امْرَأَةٌ قَفَنْزَعَةٌ: قَصِيرةٌ.
* القِرْطَعْنُ: الأحْمَقُ الثَّقيلُ.
وما عِنْدَه وعليه قِرْطَعْنَةٌ: أي شَيْءٌ من الثِّيَابِ.
* القِنْذَعْلُ: الأحْمَقُ.
* القُذَعْمِيْلُ: الضَّخْمُ الرَّأسِ، وقيل: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الخَفيفُ السَّيْرِ.
و (١٠) القُذَعْمِلُ والقُذَعْمِلَةُ: القَصِيرُ الضَّخمُ من الابِلِ. وهي من النِّساء: الخَسِيْسَةُ القَمِيْئةُ.
وما في الوِعَاءِ قُذَعْمِلَةٌ: أي شَيْءٌ. وهو: الشَّيْءُ الصَّغيرُ نَحْوُ الحَبَّةِ.
وما في حَسَبِه قُذَعْمِلَةٌ (١١): أي ضُؤُوْلَةٌ.
والقُذَعْمِلَةُ: الشَّدِيْدُ من الأمْرِ.
* القَبَعْثَرى: الفَصِيْلُ المَهْزُوْلُ، والجَميعُ: القَبَعْثَرَاتُ والقَبَاعِثُ. ورَجُلٌ قَبَعْثَرٌ: ضَخْمُ القَدَمَيْنِ جافٍ.
* القَرَعْبَلانَةُ: دُوَيْبَّةٌ عَرِيْضَةٌ مُحْبَنْطِئَةٌ.
* اقْرُنْفِعَ (١٢) عليه: اذا أُغْمِيَ عليه فَأفَاقَ.
* العَنْقَفِيْرُ: الدّاهِيَةُ، وغُوْلٌ عَنْقَفِيْرٌ، وعَقْفَرَتُها: دَهَاؤها.
(١٠) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(١١) وقد نص على هذا الضبط في القاموس.
(١٢) في الأصلين: افرنقع، والتصويب من القاموس، وعُزي ذلك في التاج الى ابن عباد.