* اقْرَنْبَعَ الرَّجُلُ في سَيْرِهِ ومَجْلِسِه اقْرِنْباعاً: تَقَبَّضَ من البَرْدِ.
* الابْلِنْقَاعُ: الانْفِرَاجُ، ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ. ويُقال للطَّريقِ: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ.
* الادْعِنْكَارُ في السَّيْلِ: إقْبَالُه وسُرْعَتُه.
* عَنْكَبُوْت: ذُكِرَ في الرُّباعيِّ.
*رَجُلٌ عَنْجَرِدٌ (١٣): خَفيفٌ سَيِّءُ الخُلُقِ.
* الجَنَعْدَلُ (١٤): التّارُّ الغَليظُ الرَّبْعَةُ من الرِّجَال. وقيل: هو القَوِيُّ على ما يَحْمِلُ.
* الجَنَدْعَلُ: مِثْلُه.
* الجَلَنْفَعُ من الرِّجَال: الفَدْمُ الوَغْبُ. وهو من الإِبِلِ: الغَليظُ.
* العَفَنْجَلُ: الثَّقِيْلُ الكَثيرُ فُضُوْلِ الكَلام.
*وذَكَرَ الخارْزَنْجِيُّ: عَبَشْمَسَ (١٥)؛ في مَعنى عَبْدِ شَمْس.
* العَشَنْزَرَةُ: النّابُ اذا أسَنَّتْ وفيها بَقِيَّةٌ. وهو نَعْتٌ يَرْجِعُ في كلِّ شَيْءٍ الى الشِّدَّة والمُبَالَغَةِ.
* العَشَنْبَرَةُ: الغَليظةُ. وهي من صِفَةِ الضَّبُعِ الجافِيَةِ.
* العَضْرَفُوْطُ: ذَكَرُ العَظَاءِ، ويُقال فيه: عُضْفُوْطٌ، والجَميعُ: عَضَافِيْطُ وعَضْرَفُوْطاتٌ /٥٧ ب. وقيل: هو من دَوَابِّ الجِنِّ ورِكابِهم (١٦).
و قيل: هي (١٧) دُوَيْبَّةٌ (١٨) بيضاءُ ناعِمَةٌ يُشَبَّه بها أَصابعُ (١٩) الجَوارِي.
(١٣) اتفقت المعجمات على أن «عنجرد» صفة للمرأة.
(١٤) في ك: الجعندل.
(١٥) لم نجد هذه الكلمة في المعجمات، وذكر في القاموس «عَبْشَمْسُ» بن سعد بن زيد مناة وقال: إن «أصله عبُّ شمس».
(١٦) في القاموس: وركائبهم.
(١٧) زيادة من ك.
(١٨) في الأصل: دابة، وما أثبتناه من ك.
(١٩) في الأصل: اطراد، وما أثبتناه من ك، ولعل الأصل تصحيف «أطراف».