والعَرارَة: البَهارة البريَّة. وقيل: شَجر.
والعَرارة: السؤدد. وقيل: الارتفاع.
وكُلُّ ما باء بشيءٍ فهو عَرار.
فأمّا المثل: «باءتْ عَرارِ بكَحْل» (٦١)، فقيل: هما بقرتان. وقيل: عَرار ما يَعُرُّه بشرّ؛ وكَحْل: شِدَّة. ومعنى المثل: استوى الأمران.
وعِرارُ الظَّليم: صوتُه، وقد عَرَّ.
وعِرارُ بن شأس (٦٢): معروف.
وعَرَّه واعْتَرَّه: أتاهُ مُجْتَدِياً.
والمَعْرور: المَقْرور (٦٣).
والعَرْعَر: شجر السَّرْو.
والعَرْعَرَة: استخراج صِمام القارورة.
والعُراعِر: الرجل الشريف.
وعُرْعُرَةُ كلِّ شيء: رأسُه (٦٤). وظَهْر الأرض. ورَكَبُ المرأة. وما بين المنخَرَيْن أيضاً.
وعَرْعَر: موضع.
وعَرْعارِ: لُعْبَة.
وعارَرْتُ: تَمَكَّثْت.
والعَرَر: صِغَرُ السَّنام.
(٦١) المثل في التهذيب والصحاح ومجمع الامثال:١/ ٩٧ واللسان والقاموس ويراجع فيها معنى المثل.
(٦٢) في الأصلين: «شاش»، وما أثبتناه من معجمات اللغة.
(٦٣) وهو «المغرور» في مطبوع العين، وورد في مختصر العين كالأصل، ولعل ما في العين تصحيف.
(٦٤) وفي التكملة: «عَرْعَرَة الانسان: جِلْدَة رأسِه».