والمَحَاقُّ من المال: اللاّتي (١٢) لم يُنْتَجْنَ في العام الماضي ولم يُحْلَبْنَ.
والحِقُّ: الجَذَعُ من الإِبِلِ بِسَنَةٍ يَسْتَحِقُّ الرُّكُوْبَ، والأُنثى حِقَّةٌ لأنَّها تَسْتَحِقُّ الفَحْلَ. وأَحَقَّتِ البَكْرَةُ من الإِبلِ إحْقاقاً: صارَتْ حِقَّةً. وبَلَغَتِ النَّاقَةُ حِقَّتَها (١٣).
وما حَقَّتِ السَّحَابَةُ القُلَّةَ حَتَّى الآنَ: أي ما بَلَغَتْ.
واسْتَحَقَّ الرَّجُلُ مكانَ كذا: أعْجَبَه (١٤).
والحُقَّةُ من خَشَبٍ: مَعْروفَةٌ.
والحَقْحَقَةُ (١٥): سَيْرُ اللَّيْلِ في أَوَّلِهِ (١٦).
والأَحَقُّ من الخَيْلِ: الذي لا يَعْرَقُ.
وإذا طَبَّقَ حافِرُ رِجْلَيْه مَوْضِعَ حافِرِ يَدَيْه: فهو أَحَقُّ أيضاً، والاسْمُ الحَقَقُ، وهو عَيْبٌ.
ويُقال لِمُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ من الفَرَس: حُقٌ؛ إلاَّ الظَّهْر.
ويُقال لِضَرْب من التَّمْرِ: بَنَاتُ الحُقَيْقِ (١٧).
وقَرَبٌ حَقْحَاقٌ: زادَ على مَرْحَلَةٍ.
وكانَ هذا عند حَقِّ لقاحِها: أي عند وُجُوبِه (١٨).
(١٢) في الأصل: التي، وما أثبتناه من التكملة واللسان. وقد سقط من ك من قوله قبل سطرين (على المكان) الى (اللاتي) هنا.
(١٣) زيادة من ك.
(١٤) زيادة من ك، وفيها: وأعجبه، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته.
(١٥) هكذا ضبطت الكلمة في ك والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس، ولكنها في الأصل بضم الحائين.
(١٦) وفي التهذيب: «أما قول الليث ان الحقحقة سير أول الليل فهو باطل ما قاله أحدٌ».
(١٧) ونص في القاموس أنه ك «زبير».
(١٨) زيادة من ك.