والحَكَكُ: مِشْيَةٌ فيها تَحَرُّكٌ كَمِشْيَةِ القَصيرةِ إذا حَرَّكَتْ مَنْكِبَيْها.
والحُكَاكُ: البُوْرَقُ (٢٤).
والحَاكَّةُ: السِّنُّ، ما في فيه حاكَّةٌ.
والتَّحَكُّكُ: التَّحَرُّشُ والتَّعَرُّضُ للشَّرِّ،
١٧ - لقَوْلهم (٢٥): «أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ».
وفي مَثَلٍ (٢٦): «هو حِكَاكُ شَرٍّ (٢٧)»، كقَوْلهم: نِكْلُ شَرٍّ (٢٨)، وانَّه لَحِكُّ شَرٍّ؛ (٢٩) وحِكُّ مالٍ وضِغْنٍ، (٣٠) وجَمْعُه: أحْكاكٌ.
وما أنْتَ من أحْكاكِ فلانٍ: أي من رِجالِه.
والحَكّاءُ (٣١): الذَّكَرُ من العَظَاء، وليس من هذا الباب.
كح:
الكُحْكُحُ من الشَّاءِ والإِبِلِ: المُسِنُّ. والذي تَحَاتَّتْ أسْنَانُه. وتُكْسَرُ الكافانِ، ويُفْتَحُ الكافانِ (٣٢). وقيل: الكُحْكُحُ والقُحْقُحُ: واحِدٌ.
وأعرابيٌّ كُحٌّ وقُحٌّ.
(٢٤) وقد نص في القاموس على ضم الحاء وعلى كونه «البُوْرَق».
(٢٥) هو مثل في امثال أبي عبيد:١٠٣ ومجمع الأمثال:١/ ٣٤، كما ورد في التهذيب والصحاح والمحكم والأساس واللسان والتاج.
(٢٦) ورد في المحكم واللسان والقاموس.
(٢٧) في الأصل: شيء، والتصويب من ك والمعجمات السالفة الذكر.
(٢٨) اللسان والقاموس (نكل).
(٢٩) المقاييس والمحكم واللسان والقاموس.
(٣٠) ورد (حِكُّ مالٍ) في التكملة والتاج، و (حِكٌّ ضغنٍ) في المقاييس والتاج.
(٣١) كذا في الأصلين، وضبط في ك بضم الحاء، والموجود في المعجمات: الحُكَأَةُ والحُكَاءة.
(٣٢) هذه الجملة لم ترد في ك ولم نجد في المعجمات أية اشارة لفتح الكافين، وأظنها من زيادات النسخ.