والحُجَّةُ: الوَجْهُ الذي به يَقَعُ الظَّفَرُ عند الخُصُوْمة، و يُقال (٣٩):
حاجَجْتُه فَحَجَجْتُه.
والحِجَاجُ: مَصْدَرٌ. وهو أيضاً: العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العَيْنِ، وجَمْعُه:
أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ. والأحَجُّ: العَظيمُ الحِجَاج.
والحَجْحَجَةُ: النُّكُوْصُ.
وحَجَجْتُ الشَّجَّةَ أحُجُّها حَجّاً: أدْخَلْتَ المِيْلَ فيها لِتَسْبُرَها. والحَجِيْجُ:
المَشْجُوْجُ.
وفَرَسٌ أحَجُّ: كالأحَقِّ؛ وهو الذي يُطابِقُ في السَّيْر.
وقَوْلُ مَرّارٍ:
ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأسٍ … أحَجَّ
كأنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيْلُ (٤٠)
يَعْنِي: الصُّلْبَ الضَّخْمَ، وَصَفَ إبلاً.
والحَجَجُ: الوَقْرَةُ في العَظْم.
والمِحْجَاجُ: حَدِيْدَةٌ بِمَنْزِلةِ المَرِّتُحَجُّ بها الأرْضُ: أي تُشَقُّ.
وحَجَّهُ وشَجَّهُ: واحِدٌ.
والحَجْحَجُ: الفَسْلُ من الرِّجَال.
وحَجْحَجَ لي بالكَلام: جَمْجَمَ ولم يُبَيِّنْه.
وحَجَجْ (٤١): زَجْرٌ للغَنَم.
(٣٩) زيادة من ك.
(٤٠) البيت للمرار بن سعيد الفقعسي في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والتاج.
(٤١) كذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك واللسان بكسر الحاء والجيم وسكون الأخيرة، وفي مطبوع المحكم بفتح الحاء وكسر الجيم الأولى، وفي مطبوع التكملة: حج، وفي مطبوع التاج: حَجْحَجْ.