الحاء والشين
حش:
حَشَشْت النارَ بالحَطَبِ أحُشُّها حَشّاً: وهو ضَمُّكَ ما تَفَرَّقَ منه إلى النّار.
والنّابِلُ إِذا راشَ (٤٨) سَهْمَه فَأَلْزَقَ القُذَذَ به (٤٩) من نَواحِيْه يُقال: حَشَّ سَهْمَه.
والفَرَسُ أو البَعيرُ إِذا كانَ مُجْفَرَ الجَنْبَيْنِ يُقال: حُشَّ ظَهْرُه بِجَنْبَيْنِ واسِعَيْنِ.
ويُقال: نِعْمَ مِحَشُّ الحَرْبِ، ونِعْمَ مِحَشُّ الكَتِيْبَةِ، وحَشَاشُ الحَرْبِ هو (٥٠).
وهو بِمَحَشِّ صِدْقٍ: أي بِمَوْضِعٍ كثيرٍ الحَشِيْش.
والحُشَاشَةُ: رُوْحُ القَلْب. وهو رَمَقٌ من حَيَاةِ النَّفْس.
والاحْتِشَاشُ: فِعْلُكَ الحَشِيْشَ.
والمِحَشُّ (٥١): الكِسَاءُ الذي يُحْتَشُّ فيه. والحَشِيْشُ اليابِسُ.
والحَشُّ والحُشُّ: جَمَاعَةُ النَّخْلِ، والجَميعُ: الحِشَّانُ.
والمَحَشَّةُ: الدُّبُرُ.
وحَشَّتْ يَدُهُ: يَبِسَتْ، وأحَشَّتْ: مِثْلُه (٥٢)، وحَشَّ الوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه، والأُحْشُوْشُ: الذي يَحُشُّ في البَطْن من الأوْلاد.
وأحَشَّتِ الدّارُ، وهي مُحِشٌّ.
والحَشُّ: المَخْرَجُ، وجَمْعُه: حُشُوْشٌ وحَشُّوْنَ.
(٤٨) في الأصل: رش، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٤٩) زيادة من العين والتهذيب، وكانت العبارة في الأصل هكذا: فألزق القذذ هو وحشاش الجرب هو من نواحيه، والتصويب من ك.
(٥٠) زيادة من ك.
(٥١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهو صحيح، ولكن فتح الميم أفصح عند الجوهري.
(٥٢) زيادة من ك.